الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 01:33 م

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، "دميتري بيسكوف"، الثلاثاء، أن السعودية لم ترد على اقتراح الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، بشأن شراء إحدى منظومتي الدفاع الجوي "إس-300" أو "إس-400".

وقال "بيسكوف" للصحفيين، في الإجابة عن سؤال حول رد فعل الجانب السعودي على اقتراح "بوتين" بشراء إحدى منظومات الدفاع الجوي الروسية: "لا، لم يكن هناك رد فعل".

وأشار إلى أن الكرملين ليس لديه معلومات عن الهجمات على منشآت النفط في السعودية "قد تكون سببًا لبعض الاستنتاجات حول من يقف وراء هذا الهجوم".

وأضاف بيسكوف: "أكرر مرة أخرى.. لسنا من مؤيدي التسرع في الاتهامات أو الاستنتاجات حول من يقف وراء هذا الهجوم".

وأمس الإثنين، اقترح "بوتين" على السعودية شراء إحدى منظومتي الدفاع الجوي الروسية "إس-300" أو "إس-400"، لحمايتها من الهجمات التي تعرضت لها منشآتها النفطية، وذلك عقب مباحثاته مع نظيريه التركي "رجب طيب أردوغان"، والإيراني "حسن روحاني" في أنقرة.

وقال "بوتين": "نحن على استعداد لتقديم المساعدة المناسبة للسعودية، ويكفي أن تتخذ القيادة السياسية في المملكة قرارا، كما فعل قادة إيران، وهو شراء منظومة (إس-300)، أو كما فعل الرئيس أردوغان الذي اشترى من روسيا أحدث منظومة للدفاع الجوي (إس 400)".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مدير الاستخبارات الخارجية الروسية "سيرغي ناريشكين"، عن وجود تهديد لاستخدام السيناريو العسكري عقب الهجمات على المنشآت النفطية السعودية.

يشار إلى أن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كشفت عن توصيات قدمها مسؤولون بالبنتاغون بتنفيذ رد محدود على الهجمات الأخيرة على منشآت النفط السعودية، لتجنب مواجهة مكلفة مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك