أمير سعودي منتقدا عمان: ليت حيادكم يشمل إيران أيضا

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 05:09 م

شن أمير سعودي هجوما ضد سلطنة عمان، على خلفية بيانها الصادر مساء الإثنين حول الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في بقيق وخريص، شرقي المملكة.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، اتهم "عبدالرحمن بن مساعد" السلطنة بأنها تبرّر الهجمات، منتقداً الحياد التاريخي في السياسية الخارجية بالقول: "ليت حيادكم يشمل إيران أيضًا".

كما انتقد الأمير السعودي تأخر صدور البيان (بعد يومين من هجمات أرامكو)، وسخر من نصه، مغردا: "هذا البيان المتأخر  من الشقيقة عمان  وليس من دولة إسكندنافية بعيدة".
 

 

 

وأعربت وزارة الخارجية العمانية، في البيان، عن أسف السلطنة العميق لتعرض بعض منشآت الطاقة بالسعودية لهجمات، واعتبرت ذلك "تصعيدا لا طائل منه".

وطالبت السلطنة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن غريفيث" بدعوة أطراف الحرب في اليمن إلى طاولة المفاوضات للتوافق على إنهاء الصراع، وهي الدعوة التي وصفها "بن مساعد" بأنها "تبرير".

 

 

وكانت جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) قد أكدت مسؤوليتها عن الهجوم على منشأتين لأرامكو قائلة إنه نُفذ بطائرات مسيرة تعمل بمحركات عادية ونفاثة.

وأكدت الجماعة، المدعومة من إيران، أنها قد تستهدف منشآت الشركة السعودية العملاقة مرة أخرى، فيما ألمح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى احتمال تورط طهران في هجوم أرامكو، مؤكدا استعداد الولايات المتحدة لمساعدة السعودية "مقابل المال" ولكن عليها أن تدافع عن نفسها.

يشار إلى أن سلطنة عمان ترتبط بعلاقات مستقرة مع إيران، بخلاف أغلب دول الخليج العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العمانية عبدالرحمن بن مساعد

لماذا تعارض السعودية والإمارات الوساطة العمانية في اليمن؟

إيران تمدد إعفاء العمانيين من التأشيرة لأجل غير مسمى

بن علوي وظريف يبحثان التطورات الإقليمية في نيويورك

سلطنة عمان.. رسول التهدئة في 4 أزمات خلال 15 شهرا