تراجع أسعار النفط بعد توقعات بعودة الإنتاج السعودي قريبا

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 06:56 م

انخفضت أسعار النفط بشكل حاد، الثلاثاء، بعد تصريحات مصدر سعودي أن الإنتاج، الذي توقف بسبب هجمات استهدفت شركة "أرامكو" الأسبوع الجاري، قد يعود بالكامل في غضون أسابيع.

ونقلت "رويترز" عن مصدر سعودي كبير، مطلع على أحدث التطورات، أن الإنتاج قد يعود بالكامل في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وأضاف أن المملكة تقترب من استعادة 70% من الفاقد البالغ 5.7 ملايين برميل يوميا عقب الهجمات، التي استهدفت عملاق النفط السعودي، السبت الماضي، وتبنتها جماعة الحوثي باليمن.

وتشير هذه التصريحات إلى إمكانية عودة الإنتاج النفطي السعودي أسرع عما كان متوقعا عقب الهجمات التي قلصت إنتاج المملكة إلى النصف.

وصعد سعر النفط، الإثنين، بنحو 20% إثر مخاطر حدوث صدمة معروض عنيفة، في سوق تهيمن عليها في الأشهر الأخيرة مخاوف الطلب وتباطؤ النمو العالمي.

وبحلول الساعة 1350 (ت.غ)، الثلاثاء، انخفض خام برنت 3.72 دولارات بما يعادل 5.4% إلى 65.30 دولارا للبرميل.

كما نزل خام غرب تكساس الوسيط 2.40 دولار أو 3.8% مسجلا 60.50 دولارا للبرميل.

وفي أعقاب الهجماب مباشرة، أبلغت "أرامكو" بعض شركات التكرير الآسيوية بأنه سيفي بالتزاماته النفطية، لكن مع بعض التغييرات، حسبما قالت مصادر.

وأسفرت الهجمات على منشآت معالجة الخام في بقيق وخريص عن أكبر تعطل منفرد للمعروض في نصف قرن، وأثارت تساؤلات بشأن وضع السعودية.

ومن المتوقع أن تحصل بعض المصافي الآسيوية على مخصصاتها لشهر أكتوبر/تشرين الأول، في حين يجري إبلاغ مستوردين آخرين عن تأخيرات أو يتلقون عروضا لخامات بديلة، حسب "رويترز".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط هجمات أرامكو

توترات الشرق الأوسط ترتفع بالنفط رغم تعهد السعودية باستئناف الإنتاج

النفط يرتفع بعد أسبوع مضطرب وتطمينات سعودية