منافس نتنياهو يتوقع الفوز ويتعهد بتشكيل حكومة وحدة

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 04:21 ص

قال المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، زعيم حزب "أزرق أبيض" "بيني غانتس"، إنه سيعمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

جاء ذلك في سياق خطاب، أشاد فيه بأداء حزبه في الانتخابات، لكنه لم يصل إلى حد إعلان الفوز.

وقال الجنرال السابق "غانتس"، مخاطبا حزبه في (تل أبيب): "سننتظر لحين إعلان النتائج الفعلية لكن الأمور تشير إلى أننا أنجزنا مهمتنا".

في المقابل، ألقى "نتنياهو"، كلمة أمام حزب "الليكود"، الذي يتزعمه، هي الأولى له بعد الانتخابات، دون أن يعلن الفوز، كما لم يقر بالهزيمة.

وكشفت النتائج الأولية، لفرز الأصوات في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، التي جرت الثلاثاء، تقاربا شديدا في النتائج بين حزب "الليكود" بزعامة "نتنياهو"، وتحالف "أزرق أبيض" بزعامة "غانتس".

ووفقا لاستطلاعات أجرتها ثلاث محطات تلفزيونية إسرائيلية، يتقدم "غانتس"، بفارق ضئيل أو يتعادل مع "نتنياهو"، ولا يملك الأخير الفرصة لتشكيل حكومة يمين برئاسته.

وحصل حزب "(إسرائيل) بيتنا" بزعامة "أفيغدور ليبرمان"، على نحو 8 مقاعد، ليملك بذلك مفتاح تشكيل الحكومة التي ستكون على الأغلب حكومة ائتلاف وطني، يشارك فيه الحزبان الكبيران "الليكود" و"أزرق أبيض".

ودعا "ليبرمان"، الرئيس الإسرائيلي إلى المبادرة بدعوة زعيمي "الليكود" و"أزرق أبيض"، إلى الاجتماع الجمعة المقبل، وحثهما على إقامة حكومة وحدة مشتركة بينهما.

و"نتنياهو"، هو أكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاء في السلطة (أزيد من 13 عاما)، ويتشبث بتشكيل الحكومة المقبلة، على أمل الحيلولة دون محاكمته في ملفات فساد مالي تطارده.

وهذه ثاني انتخابات إسرائيلية تجرى خلال خمسة أشهر، وقد دعي إليها حوالي 6.4 ملايين ناخب.

وأجرى "نتنياهو"، اتصالات هاتفية بزعماء أحزاب المتدينين لإلزامهم بالتوصية لصالحه، لدى الرئيس، بخصوص التكليف بتشكيل الحكومة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو يتعهد بضم المستوطنات الإسرائيلية في الخليل إذا فاز بالانتخابات

نتنياهو يلمح لتحالف من أجل حكومة يمينية ويؤكد: لن تضم عربا

تعادل حزب نتنياهو وتحالف أزرق أبيض بالانتخابات الإسرائيلية

بعد هزيمة الليكود.. ترامب: علاقتنا بإسرائيل وليست بنتنياهو