تركيا تبلغ الصين «قلقها العميق» إزاء حظر الصيام في «تركستان الشرقية»

الثلاثاء 30 يونيو 2015 12:06 م

أعربت تركيا عن «قلقها العميق»، إزاء قرار الصين حظر الصيام على مسلمي «الويغور» (غالبيتهم أتراك) في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، الذي يتمتع بحكم ذاتي، غربي البلاد.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن «تركيا تولي أهمية لوحدة أراضي الصين واستقرارها وأمنها، ولكن تم إبلاغ السفير الصيني لدى أنقرة بقلقنا العميق جراء الأنباء المتعلقة بحظر الصيام على مسلمي «الويغور» بإقليم تركستان الشرقية»، بحسب وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وكان «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، قد حذر قبل أيام، من قرارات الصين حظر الصيام على المسلمين في تركستان الشرقية، كما شهدت عدة مدن تركية أداء صلاة الغائب على مسلمين من الويغور أفادت أنباء عن مقتلهم لعدم امتثالهم لقرار حظر الصيام.

يشار إلى أن الصين حظرت الصيام على الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في «تركستان الشرقية»، على غرار رمضان العام الماضي، حيث تتسببت القيود المفروضة  في شدة الاحتقان لدى مسلمي المنطقة، فيما تشدد السلطات التدابير الأمنية، في الأماكن التي يقطنها المسلمون بكثافة، خلال رمضان.

وتسيطر الصين على إقليم «تركستان الشرقية» ذي الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، وتطلق عليه اسم «شينجيانغ» أي الحدود الجديدة، ويطالب سكان الإقليم - الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام (2009) - بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الصين الإقليم منطقة تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة لها.

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة  تعيش شمال وشمال غربي البلاد، وهي «الهوي»، و«الويغور» (غالبيتهم أتراك)، و«القرغيز»، و«الكازاخ»، و«الطاجيك»، و«التتار»، و«الأوزبك»، و«السالار»، و«الباوان» و«دونغشيانغ».

  كلمات مفتاحية

الويغو تركستان الشرقية تركيا الصين

مسؤول بالأمم المتحدة ينتقد تصرفات الصين مع الويغور في تركستان الشرقية

وقفات في عدة مدن تركية تضامنا مع مسلمي تركستان الشرقية

«أردوغان» يعتزم زيارة الصين لتحسين أوضاع مسلمي «تركستان الشرقية»

بكين تطلب من أنقرة الانتباه للتصريحات المتعلقة بقضية «الأويغور»

محتجون أتراك يخربون قنصلية تايلاند باسطنبول تضامنا مع مسلمي «الأويغور»

حملة اعتقالات بمصر تطال الطلاب التركستانيين بالأزهر الشريف