صحف الخليج تبرز انضمام السعودية والإمارات لتحالف الملاحة الدولي

الخميس 19 سبتمبر 2019 08:30 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان السعودية والإمارات، الانضمام إلى التحالف الدولي لحماية خطوط الملاحة في الخليج، لتنضما إلى الولايات المتحدة وبريطانيا والبحرين.

ونقلت الصحف، تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الحرب ستكون "الخيار النهائي" في التعامل مع إيران، بعد اتهامها بالهجوم على منشآت نفطية في السعودية.

كما لفتت الصحف، إلى تلميح ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إنه من الممكن استعادة الإنتاج المفقود من النفط الخام بنسبة 100% خلال 10 أيام.

وترقبت الصحف، بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، التوترات بالشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن الحرب ستكون "الخيار النهائي" في التعامل مع إيران، بعد اتهامها بالهجوم على منشآت نفطية في السعودية. (الشرق)

جدد وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، إدانة واشنطن للهجمات التي تعرضت لها منشآت لشركة "أرامكو" السعودية، السبت الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، إرسال خبراء إلى السعودية للتحقيق في الهجوم الذي استهدف عملاق النفط "أرامكو"، مطلع الأسبوع الجاري، موضحا أنهم في طريقهم إلى المملكة بالفعل. (الحياة)

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إنه من الممكن استعادة الإنتاج المفقود من النفط الخام بنسبة 100% خلال 10 أيام، بعد الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط تابعتين لشركة "أرامكو". (الشرق الأوسط)

تلقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بحثا خلاله المستجدات السياسية والأمنية، بعد الهجوم الأخير على المنشآت النفطية التابعة لشركة "أرامكو" في السعودية. (عكاظ)

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، أن الأخير بحث مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ضرورة توصل المجتمع الدولي إلى "رد دبلوماسي موحد"، إثر الهجمات على منشآت نفطية في السعودية. (الشرق الأوسط)

عرض المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد الركن "تركي المالكي"، حطام طائرات مسيرة وصواريخ، قال إنها استُخدمت في هجمات على اثنتين من منشآت المملكة النفطية، باعتبارهما أدلة "لا يمكن دحضها" على دور إيراني. (الرياض)

أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين)، أن طائراتها المسيرة التي استهدفت منشأتين نفطيتين بالسعودية ذات محركات جديدة ومختلفة، وانطلقت من 3 مواقع. (الوطن)

كشف الهجوم الذي وقع، السبت، على منشآت نفطية سعودية، وقلص إنتاج المملكة إلى النصف مدى ضعف استعدادات السعودية للدفاع عن نفسها، رغم تكرار الهجمات على أصول حيوية، خلال الحرب المستمرة منذ تدخلها في اليمن، قبل 4 أعوام ونصف العام. (الشرق)

أعلنت الحكومة الألمانية، تمديد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية 6 أشهر، حتى 31 مارس/آذار 2020. (العرب)

كشفت كوريا الجنوبية، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، طلب رسميا من الرئيس "مون جيه-إن" مساعدة بلاده في خطة لتعزيز نظام الدفاع الجوي لبلاده. (الحياة)

اعتبر السفير السعودي في بريطانيا، الأمير "خالد بن بندر آل سعود"، جريمة اغتيال "جمال خاشقجي" على أيدي مسؤولين حكوميين داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية، العام الماضي، "وصمة عار على بلده كلها". (الشرق)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن النمو الاقتصادي السعودي في 2019، سيكون أقل كثيرا مما توقعته المملكة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها "أوبك". (الرياض)

كشف وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، أن طرح حصة من "أرامكو" لمرحلة عالمية من الاكتتاب يخضع لدراسة خيارات ثانوية، مشددا على التزام الحكومة بالصفقة. (الشرق الأوسط)

ارتفعت استثمارات السعودية، في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية، إلى 180.8 مليار دولار (678 مليار ريال)، بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقابل 179.6 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران من العام ذاته، بزيادة 0.7% بما يعادل 1.2 مليار دولار. (الاقتصادية)

بلغ إجمالي المدفوعات من برنامج "حساب المواطن" السعودي، للمستفيدين منذ انطلاقته حتى دفعة سبتمبر/أيلول الجاري، نحو 53 مليار ريال (14 مليار دولار). (عكاظ)

  • الإمارات

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على تعيين رجل الأعمال "جون راكولتا" سفيرا لدى الإمارات. (البيان)

هددت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، بشن هجمات ضد مدن إماراتية بينها أبوظبي ودبي. (الوطن)

بلغ إجمالي السيولة الفائضة في البنوك الإماراتية، والمستثمرة في شهادات الإيداع لدى المصرف المركزي في نهاية أغسطس/آب الماضي، 150 مليار درهم، مقارنة بـ138 مليار درهم في نهاية عام 2018. (الإمارات اليوم)

حققت أرصدة وودائع المصرف المركزي لدى البنوك بالخارج، أعلى مستوياتها على الإطلاق بنهاية أغسطس/آب الماضي، حيث بلغت 335.3 مليار درهم مقابل 294 مليار درهم بنهاية العام الماضي، بزيادة مقدارها 41.2 مليار درهم وبنسبة 14%. (الخليج)

تتجاوز الهند، الصين، لتصبح أكبر مصدر وحيد للواردات إلى الإمارات بحلول عام 2030 حسب دراسة أجراها بنك "إتش إس بي سي"، مؤكدة أن الهند تعد حالياً ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات. (الاتحاد)

  • قطر

يبحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، التوترات بالشرق الأوسط ومنطقة الخليج، عقب الهجمات التي استهدفت عملاق النفط السعودي "أرامكو"، مطلع الأسبوع الجاري. (الراية)

يترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وفد قطر للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعقد في مقر المنظمة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيلقي خطابا بالجلسة الافتتاحية للجمعية في 24 سبتمبر/أيلول الجاري. (الشرق)

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رفض بشكل قاطع الاجتماع برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على هامش مؤتمر "وارسو" الذي أقيم في وقت سابق هذا العام. (العرب)

اتفقت "قطر للبترول" و"شل"، على إقامة شراكة لتسريع تطوير البنية التحتية لاستخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود في أنحاء العالم. (الوطن)

قالت 3 مصادر تجارية، إن "قطر للبترول"، باعت 3 شحنات من خام "الشاهين" تحميل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعلاوة نحو 2.80 دولار للبرميل في المتوسط عن الأسعار المعروضة لخام دبي. (الشرق)

حققت مجموعة الخطوط الجوية القطرية، زيادة في عائداتها السنوية للعام 2019/2018، بنسبة 14%، لتبلغ 48 مليار ريال (13.2 مليار دولار)، رغم معاناتها من حصار تفرضه السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ أكثر من عامين.  (العرب)

  • الكويت

رفعت الكويت، حالة الاستعداد القتالي لبعض وحدات جيشها للوصول لـ"أعلى درجات الجاهزية"، وذلك بعد يوم من تداول أنباء حول تحليق صورايخ في سمائها توجهت، السبت الماضي، لقصف منشأتين لشركة "أرامكو" السعودية، وتسببت بأضرار جسيمة. (السياسة)

رفع القطاع النفطي بالكويت الاستعداد الأمني إلى "الدرجة القصوى" على خلفية تقدير لـ"تغييرات ملحوظة في مستوى التهديد القومي والوضع الأمني الحالي". (الجريدة)

انخفضت حيازة الكويت، من سندات الخزانة الأمريكية خلال يوليو/تموز 2019، بنسبة 0.9% على أساس سنوي، وفق التقرير الشهري الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية. (الأنباء)

أظهرت إحصائية رسمية حديثة، صادرة عن وزارة المالية الكويتية، ارتفاع نفقات حكومة البلاد، إلى 3 مليارات دينار (نحو 10 مليارات دولار)، خلال شهر أغسطس/آب الماضي. (الراي)

سجلت بورصة الكويت، خلال تعاملات خسائر حادة بلغت 617 مليون دينار، لتحقق ثاني أعلى خسائر منذ بداية الشهر الجاري، بعد جلسة الأربعاء السابق التي سجلت فيها خسائر بنحو 700 مليون دينار. (القبس)

  • البحرين

خفّضت البحرين، حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية، بنحو 40.9%، بقيمة 281 مليون دولار، خلال يوليو/تموز الماضي على أساس شهري. (الأيام)

استوردت البحرين تبغا بأنواعه المختلفة، بقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليون دينار خلال يوليو/تموز الماضي، وتزن 775.4 ألف كيلوغرام. (البلاد)

تسلمت شركة "طيران الخليج" البحرينية، سابع طائرة من طراز "بوينغ 9-787 دريملاينر"، في مطار واشنطن دلاس الدولي بالعاصمة الأمريكية، ضمن استعدادات الشركة للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيسها. (أخبار الخليج)

  • عمان

اختتمت فعاليات التمرين الجوي العماني البريطاني المشترك "البساط السحري"، الذي نفذه سلاح الجو السلطاني العماني، مع سلاح الجو الملكي البريطاني، وبإسناد من البحرية السلطانية العمانية، وقوة السلطان الخاصة، إضافة إلى سلاح الجو الأمريكي. (عمان)

ارتفع إجمالي الإيرادات العامة للسلطنة، بنسبة 9.1% بنهاية يوليو/تموز الماضي، وبلغت 6.425 مليار ريال، مقارنة مع 5.891 مليار بنهاية يوليو/تموز من العام الماضي. (الرؤية)

استقر إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال الشهور الثمانية من العام الجاري، عند 235 مليونا و842 ألفا، و700 برميل بمعدل يومي قدره 970 ألفا و500 برميل. (الوطن)

بلغت استثمارات العمانيين بالخارج، 6 مليارات و447 مليونا و800 ألف ريال عماني، محققة بينها مليار و831 مليونا و200 ألف ريال عماني، استثمارات مباشرة بحسب احصائيات حكومية. (الشبيبة)

قال كبار مسؤولي السفر والسياحة في السلطنة، إنه من المتوقع أن يوفر قطاع السياحة في السلطنة، نصف مليون وظيفة في بحلول عام 2040. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت السعودية والإمارات، الانضمام إلى التحالف الدولي لحماية خطوط الملاحة في الخليج، لتنضما إلى الولايات المتحدة وبريطانيا والبحرين. (الحياة)

يعتزم الحرس الثوري الإيراني تنظيم العرض العسكري السنوي في مياه الخليج بمشاركة نحو 200 فرقاطة تابعة له، وذلك رغم تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن. (الوطن)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد المواطنة التي أطلق جنود الاحتلال النار عليها، عند حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة. (الخليج)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن "المنطقة الآمنة" المزمعة في شمال سوريا، يمكنها إيواء ما يتراوح بين مليوني و3 ملايين لاجئ سوري، يقيمون في تركيا وأوروبا بعد 8 سنوات من الحرب في سوريا. (الشرق الأوسط)

رفض رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" أن تصبح بلاده أداة للعدوان على دول الجوار، مؤكدا أن المنطقة ستشتعل إذا تحول العراق لساحة حرب. (الحياة)

أصدر رئيس الأركان الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، أوامر للأجهزة الأمنية بحجز الحافلات والمركبات التي تستعمل في نقل المتظاهرين إلى العاصمة من ولايات أخرى، في مسعى لمنع المتظاهرين من دخول العاصمة، الجمعة المقبل. (الشرق الأوسط)

رفض القضاء التونسي، طلبا جديدا للإفراج عن رجل الأعمال الموقوف "نبيل القروي" الذي تأهل لخوض الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. (الحياة)

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أن أنقرة تؤيد وقفا لإطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى أهمية مراقبته والإشراف عليه. (العرب)

أجرى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، محادثات مع رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، في القاهرة، وأكد له "دعم مصر لأمن السودان واستقراره، ومساندتها لإرادة الشعب السوداني الشقيق وخياراته". (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملاحة الدولية طرح أرامكو هجمات أرامكو هجوم أرامكو

بن سلمان يبحث مع بومبيو الرد على هجمات أرامكو