روسيا: 88 منظومة باتريوت أمريكية فشلت في حماية أرامكو

الخميس 19 سبتمبر 2019 06:19 م

وصفت وزارة الدفاع الروسية، منظومة "باتريوت" الأمريكية، بأنها "ضعيفة الكفاءة"؛ لفشلها في صد الهجوم الذي استهدف منشآت نفط تابعة لعملاق النفط السعودي "أرامكو".

وأعلن مصدر رفيع في وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن نظام الدفاع الجوي في السعودية، الذي يشمل 88 منظومة "باتريوت"، اخترقته عشرات الطائرات بدون طيار وصواريخ مجنحة.

واعتبر المصدر، في تصريح نقله موقع قناة "روسيا اليوم"، أن "منظومتي الدفاع الصاروخي باتريوت وأيجيس، لا تتطابقان والمواصفات الفنية المعلنة، وغير جاهزتين لصد هجوم جوي شامل".

وأوضح أن منظومة الدفاع الجوي الأمريكية في السعودية، لم تتمكن من صد الهجمات على المنشآت النفطية بسبب "ضعف الكفاءة"، مشيراً إلى أن 3 مدمرات أمريكية مزودة بأنظمة دفاع جوي متمركزة في الخليج.

ورفض المصدر ذاته قبول تبرير وزير الخارجية الأمريكي؛ "مايك بومبيو"، الذي قال: "في بعض الأحيان أنظمة الدفاع الجوي حول العالم تظهر نتيجة متناقضة".

وأكد المصدر الروسي أن هذه الحالة مقبولة "إذا كنا نتحدث عن منظومة باتريوت واحدة، تغطي موقعا يتعرض لهجوم​​​"، في إشارة إلى امتلاك السعودية 88 منظومة "باتريوت".

ويأتي حديث المسؤول الروسي، تعليقاً على هجوم استهدف منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو، شرقي السعودية، السبت، ويشارك في التحقيق بشأنه خبراء من الأمم المتحدة وأمريكا وفرنسا.

وفي حين تبنت جماعة "الحوثي" باليمن المسؤولية عن الهجوم ،وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة، نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية، الأحد، عن مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية، أن "إيران أطلقت نحو 12 صاروخ كروز، و20 طائرة مسيرة من أراضيها" لتنفيذ الهجوم، وهو ما لم يتم التأكد من صحته حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو هجوم أرامكو باتريوت صواريخ باتريوت الباتريوت نظام باتريوت

مسؤولون أمريكيون: خامنئي صادق على هجوم أرامكو

لجنة أممية تصل إلى السعودية وتبدأ التحقيق بهجوم أرامكو

"خان" يعلن مساندة السعودية ويدين "الهجمات التخريبية"

هجوم أرامكو يعقّد جهود ماكرون لتهدئة التوتر في الخليج

روسيا توقف إنتاج أسلحة فشلت في سوريا وتحدث 300 نوع