الجبير: التهاون مع إيران سيشجعها لارتكاب المزيد من الأعمال العدائية

الخميس 19 سبتمبر 2019 11:09 م

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء "عادل الجبير" إن التهاون مع إيران سيشجعها على ارتكاب المزيد من الأعمال التخريبية والعدائية، وسيكون لذلك آثار تمتد على الأمن والسلم الدوليين وليس فقط على المنطقة.

وأشار إلى أن "استهداف بقيق وخريص بأسلحة إيرانية ليس اعتداء على المملكة فقط؛ بل يعتبر اعتداء على العالم من خلال استهداف إمدادات الطاقة للأسواق الدولية".

وبحسب "الجبير"، "يعتبر هذا الاعتداء الآثم امتدادا لسياسات إيران التخريبية والعدوانية، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته ويتخذ موقفاً صارما تجاه سلوكيات إيران الإجرامية".

والأربعاء، قال السفير السعودي في لندن، الأمير "خالد بن بندر بن سلطان آل سعود"، إن الرياض تأكدت أن طهران هي المسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، مطلع الأسبوع الجاري.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن توصلت إلى أن الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط تابعيتين لشركة "أرامكو" السعودية، السبت الماضي، انطلقت من جنوب غربي إيران، في منطقة تقع شمال الخليج العربي.

وأعلنت جماعة "الحوثي" في وقت سابق، استهداف حقلي بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالسعودية، السبت، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي.

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كم شرق العاصمة السعودية الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في منطقة خريص -على بعد 190 كم إلى الجنوب الغربي من الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بقيق وخريص هجمات أرامكو هجوم أرامكو

قائد الجيش الإيراني مهددا السعودية: سنرد الصاع عشرة