رسالتان من سامي عنان ومحمد علي قبل تظاهرات الجمعة

الجمعة 20 سبتمبر 2019 03:26 ص

وجه رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الأسبق المحبوس حاليا "سامي عنان"، ورجل الأعمال والمقاول الذي فضح فساد في الجيش "محمد علي"، رسالتين إلى الجيش والشعب، قبيل ساعات من دعوات للخروج، الجمعة، للمطالبة برحيل النظام.

وفي تدوينة له عبر حساب مكتبه الإعلامي على "فيسبوك"، قال "عنان" مخاطبا أفراد الجيش: "شرف العسكرية.. لا تسمحوا لشخص أهوج يضيعه"، في إشارة إلى رأس النظام المصري الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وفي وقت سابق، الخميس، دعا "عنان"، القوات المسلحة إلى حماية إرادة الشعب، والعودة إلى دورها الحقيقي، وفق الدستور والقانون.

كما حث فيه وزير الدفاع الحالي، الفريق "محمد زكي"، على "الوقوف ضد رأس النظام الذي فرط في مقدرات الوطن، من أجل مصالح شخصية".

أما "محمد علي"، فوجه رسالته إلى الشعب المصري، قائلا: "‏لو شايف أن السيسي فشل في إدارة مصر، والدم بيزيد كل يوم، والفساد في كل مكان، غير صورتك الشخصية (على مواقع التواصل الاجتماعي) للون الأحمر".

كما دعا "علي"، الناشطين على مواقع التواصل، بالمشاركة عبر وسوم "ارحل"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"Sisi out".

وفي وقت سابق، من الخميس، طالب "علي" جموع الشعب المصري بالتظاهر الجمعة، أمام منازلهم عقب انتهاء مباراة السوبر بين "الأهلي" و"الزمالك"، للمطالبة برحيل "السيسي".

وأمام هذه الدعوات، روج الإعلام الحكومي المملوك للمخابرات، لعدم مشاركة "أي مواطن مصري" في تظاهرات الجمعة.

ونشرت صحيفة "اليوم السابع"، واسعة الانتشار، تقريراً مُفصلاً عن أحداث يوم الجمعة، قالت فيه إن "الميادين ستخلو تماماً من المواطنين الذين ابتعدوا عن الأجواء الخانقة في المدن مفضلين التوجُّه إلى الأرياف".

ويتعرض "السيسي" لانتقادات حادة، وسط دعوات للنزول الجمعة، إلى الشوارع والميادين، للمطالبة برحيله، بعد اعترافه ببناء قصور واستراحات رئاسية لا حاجة لها، زاعما أنه "مخلص ووطني وشريف"، وأنه "يبني دولة جديدة"، متجاهلا تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفاقم حجم الديون الداخلية والخارجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عنان يطالب الجيش المصري بالوقوف ضد رأس النظام

اعتقالات واسعة وتحركات عسكرية.. السيسي يستعد لمظاهرات الجمعة

قبيل السوبر المصري.. هدوء بالشوارع وضجة بمواقع التواصل

"السيسي ماله".. أغنية شعبية تسخر من الرئيس المصري

مصريون يتظاهرون بميدان التحرير مطالبين برحيل السيسي (فيديو)

مصر.. الإفراج عن سامي عنان بعد عامين من حبسه