صحيفة: أضخم عملية نوعية ينفذها الحوثيون على حدود السعودية

الجمعة 20 سبتمبر 2019 12:00 م

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن قوات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن نفذت عملية نوعية قد تكون الأضخم في تاريخ العمليات الحدودية بين السعودية واليمن.

وأوضحت أن تلك العملية التي بدأت مطلع الشهر الجاري في مديرية كتاف في محافظة صعدة (شمالي اليمن)، تمكنت خلالها من استعادة معظم ما خسرته في هذه الجبهة منذ عام 2016، وإيقاع أكثر من 2300 أسير في صفوف القوات الموالية لـ"التحالف العربي".

وأشارت إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين استعاد الحوثيون في تلك العملية قرابة 500 كم من الأراضي المحاذية للحدود.

ولم يتسن التأكد من مصدر مستقل من مزاعم الصحيفة اللبنانية المقربة من "حزب الله" اللبناني الذي يعتبر حليفا لجماعة "أنصار الله".

وزعمت أنه في تلك العملية، فقدت فيها القوات الموالية لـ"التحالف" جميع مكاسبها التي تحققت منذ فتح جبهة كتاف أواخر عام 2016.

وترفض حكومة الرئيس المستقيل "عبدربه منصور هادي" الاعتراف بتلك؛ لأن القوات التي خاضتها تابعة مباشرة لغرفة عمليات "التحالف"، الذي تقوده السعودية دعما للحكومة الشرعية بجانب الإمارات.

ورغم ذلك فإن قائد محور كتاف المعين من قبل "هادي"، وهو العميد السلفي "رداد الهاشمي"، اعترف بفقدان "لواء الفتح" المكون من 3000 فرد مدجّجين بمختلف أنواع الأسلحة الحديثة بكامل قوته البشرية ومعدّاته.

وأرجع "الهاشمي" سبب ذلك إلى ما قال إنها "أخطاء في تنفيذ المهمة العسكرية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في محور كتاف، موالية لـ"التحالف"، مقتل أكثر من 400 شخص وإصابة المئات من أفراد "لواء الفتح" السلفي الذي كان قد كلف بمهمة التقدم في كتاف، فضلاً عن أكثر من 2300 أسير سلموا أنفسهم مطلع سبتمبر/أيلول الجاري.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن "لواء الفتح" حاول التواصل مع غرفة عمليات "التحالف" لإنقاذ أفراده لم تتم الاستجابة لنداءاته، بل وأثناء قيام مقاتليه بتسليم أنفسهم باغتهم طيران "التحالف" بسلسلة غارات لتصفيتهم، على حد قول الصحيفة.

كما نشرت اتهامات أحد الناجين من "محرقة كتاف" لقوات "التحالف" بـ"بيع الآلاف من المقاتلين، والزجّ بهم في معركة موت حقيقية في وادي أبو جبارة".

ويخوض التحالف العربي منذ مارس/آذار 2015 حربا دامية في اليمن دعما للحكومة الشرعية ضد الحوثيين المسيطرين على العاصمة صنعاء، غير أن تلك الحرب لم تنجح في تحرير العاصمة من قبضة المتمردين، كما خلفت أوضاعا مأساوية للمدنيين والأطفال هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم حوثي ميليشيات حوثية مليشيات الحوثيين

التحالف العربي يعلن تدمير زورق حوثي مفخخ بالبحر الأحمر

فرنسا تستبعد تنفيذ الحوثيين هجوم أرامكو: يصعب تصديقه

السعودية تنقل جثامين عسكريين قتلوا باليمن بينهم قائد رفيع