مسؤول سعودي: أرامكو ستعود لكامل إنتاجها بنهاية سبتمبر

الجمعة 20 سبتمبر 2019 06:51 م

قال مسؤول تنفيذي بشركة "أرامكو" السعودية، الجمعة، إنهم واثقون من استئناف الشركة لإنتاجها بالكامل، بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.

ويأتي ذلك التصريح بعد نحو أسبوع من استهداف منشأتين تابعتين لعملاق  النفط السعودي؛ "أرامكو"، بهجمات عبر طائرات مسيرة وصواريخ مجنحة، أفقدت الشركة نحو نصف إنتاجها من النفط والغاز.

وأوضح المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط لدى "أرامكو"؛ "فهد عبدالكريم"، في تصريحات للصحفيين، خلال جولة نظمتها الشركة الحكومية، إن "أرامكو تجلب معدات من الولايات المتحدة وأوروبا لإصلاح المنشآت المتضررة".

وأشار إلى أن الأعمال جارية على مدار 24 ساعة لسبعة أيام في الأسبوع، من أجل استعادة معدلات الإنتاج.

ونقلت "رويترز" عن مراسلها قوله إنه شاهد أعمال إصلاح جارية، في محيط منشأتي "أرامكو" المستهدفتين، مع رافعات أقيمت حول عمودي تثبيت محترقين، يشكلان جزءا من وحدات لفصل الغاز عن النفط، وأنابيب منصهرة.

وانخفض إنتاج السعودية بنحو 5.7 مليون برميل يوميا بعد هجوم السبت، الذي استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط، وحقل هجرة خريص.

وقال ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، إنه من الممكن استعادة الإنتاج المفقود من النفط الخام بنسبة 100% خلال 10 أيام، بعد الهجمات.

وقبلها بيوم، أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، عودة إمدادات المملكة من النفط إلى مستوياتها، قبل الهجمات.

وأكد أن "أرامكو ستفي بكامل التزاماتها مع عملائها في العالم، خلال هذا الشهر من خلال المخزونات، ومن خلال تعديل بعض أنواع المزيج، على أن تعود قدرة المملكة لإنتاج 11 مليون برميل نفط يوميا نهاية سبتمبر/أيلول الحالي، وإلى 12 مليون برميل يوميا، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو بقيق وخريص

الملك سلمان يتعهد بإجراءات لحفظ الأمن بعد استهداف أرامكو

السعودية تشتري النفط من جيرانها لتجاوز هجمات أرامكو