السبت 21 سبتمبر 2019 05:15 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضمن مبادرة لإحلال السلام في البلاد.

واهتمت بإعلان موقع "تويتر" إلغاء 267 حسابا من الإمارات ومصر، وتجميد 4259 حسابا، أحدها لـ"سعود القحطاني"، المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي والمقرب من ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان".

وسلطت الصحف الضوء على تعهد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" باتخاذ المملكة "الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها" بعد هجوم "أرامكو"، في وقت قال فيه مسؤول بالشركة إنهم واثقون من استئناف الشركة إنتاجها بكامل طاقته بحلول نهاية الشهر الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- تعهد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" باتخاذ المملكة "الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها"، بعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي استهدفت معملين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق ومدينة خريص شرقي المملكة. (الرياض)

- قال مسؤول تنفيذي بشركة "أرامكو" إنهم واثقون من استئناف الشركة إنتاجها بكامل طاقته بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الجاري. (الاقتصادية)

- تعمل شركة "أرامكو" على إصلاح الأضرار التي خلفتها الهجمات التي تعرض لها معملا بقيق وخريص في السعودية، الأسبوع الماضي، عبر 25 صاروخ كروز وطائرات مسيّرة استهدفت الاقتصاد العالمي وإنتاج الشركة من النفط والغاز. (الشرق الأوسط)

- كشف مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن المزيد من القوات الأمريكية قد تتوجه إلى السعودية إذا وافق الرئيس "دونالد ترامب" على خطط الوزارة الأولية توفير مضادات صواريخ أمريكية للمملكة. (عكاظ)

- قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" إن إيران تنظر لمؤيديها كأدوات لتحقيق أطماعها، مضيفا في تغريدة  أن "نظام طهران يدعي أنه يحمي المستضعفين ونراه اليوم يتغطى بشكل رخيص وجبان بالمستضعفين لحماية بقاءه وأمنه". (الحياة)

- كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ارتفاع إجمالي الموجودات الأجنبية بنهاية الربع الثاني للعام الجاري 2.7%، لتصل إلى 1913.8 مليار ريال (510.3 مليارات دولار)، محققة بذلك زيادة قدرها 49.6 مليار ريال (13.2 مليار دولار). (الاقتصادية)

- تراجعت أعداد العاملين الأجانب في السعودية بنسبة 20% خلال الأشهر الثلاثين الماضية؛ حيث غادر السعودية 132 ألف عامل أجنبي خلال الربع الثاني من 2019؛ لتصل بذلك أعداد المغادرين إلى ما يقرب من مليونين. (الرياض)

- رحبت السعودية بمشاركة الفارسات في سباق الخيول الذي تستضيفه وتصل قيمة جوائزه إلى 27 مليون دولار. (عكاظ)

  • الإمارات

- أصدر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء "محمد بن راشد" القانون رقم (6) لسنة 2019، بشأن ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي، الذي يشكل خطوة تعزز جاذبية الاستثمار العقاري بالإمارة، وتدعم حقوق المستثمرين في القطاع. (الاتحاد)

- تبدأ 94 سفارة و22 قنصلية وبعثتان دبلوماسيتان إماراتيان، الأحد، استقبال أعضاء الهيئات الانتخابية في الخارج للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وذلك عبر 118 مركزا انتخابيا حول العالم. (البيان)

- أربعة أيام تفصل أول رائد فضاء إماراتي "هزاع المنصوري" عن رحلته إلى محطة الفضاء الدولية التي ستنطلق الأربعاء المقبل. (الإمارات اليوم)

  • قطر

- بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" مع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" العلاقات الاستراتيجية، وسبل دعم وتوطيد التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة. (الراية)

- توقع وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن" أن يصل التعاون الاقتصادي والاستثمار بين قطر والمملكة المتحدة إلى مستويات جديدة، وذلك من خلال المزيد من الاستثمارات في مختلف أنحاء بريطانيا. (الشرق)

- وصل أمير قطر إلى مدينة نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. (العرب)

- ارتفع إجمالي السكان في قطر، خلال الربع الثاني من العام الجاري، قرابة 54 ألفا بنسبة 2.1%، ليصل إلى 2.66 مليون مقارنة بأعداد السكان من ذات الفترة من العام الماضي، منها نحو 2.021 مليون من الذكور، ونحو 639.5 ألفا من الإناث. (الراية)

- أظهرت نتائج مسح القوى العاملة استقرار معدل البطالة عند 0.1% خلال الربع الثاني من 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. (الشرق)

- قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر "حسن الذوادي" إن بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" ستسهم في تسريع عجلة التطور الاجتماعي. (الوطن)

  • الكويت

- استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الأحمد الصباح"، في مقر إقامته بنيوجيرسي الأمريكية، رئيس مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) "مرزوق الغانم"، وحمله سلامه لكل كويتي وكويتية. وطمأن "الغانم" بأن الأمير في صحة جيدة. (الراي)

- أصدر وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير التجارة والصناعة الكويتي "خالد الروضان" قرارا برفع مستوى التأهب الأمني للمرافق المينائية الكويتية، وذلك في ظل التوترات التي تشهدها منطقة الخليج. (الجريدة)

- يتجه مجلس الأمة لإقرار قانون يشدد ضوابط تداول وحيازة الطائرات المسيرة آليا (الدرون)، وينظم إجراءات الحصول على تصريح لتسييرها في البلاد ضمن أنشطة محددة. (السياسة)

  • البحرين

- صدرت دعوات لنواب في البرلمان البحريني بالموافقة على زراعة وإنتاج التبغ، إضافة إلى التصنيع التجاري للمواد البديلة للنيكوتين مثل سائل السجائر؛ حيث من المقرر أن يصوت البرلمان على اقتراح بهذا الخصوص الشهر المقبل. (أخبار الخليج)

- أظهرت إحصائية حديثة أن عدد الزوار الداخلين للبحرين، خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الحالي، بلغ 70.71 مليون مسافر، أي بمعدل 30 زائرا كل دقيقة. (البلاد)

  • عمان

- اختتمت فعاليات التمرين الجوي العماني البريطاني المشترك "البساط السحري"، الذي نفذه سلاح الجو السلطاني العماني مع سلاح الجو الملكي البريطاني، وبإسناد من البحرية السلطانية العمانية، وقوة السلطان الخاصة، إضافة إلى سلاح الجو الأمريكي. (الرؤية)

- ارتفع إجمالي أصول البنوك التقليدية في السلطنة إلى 30.4 مليار ريال (79 مليار دولار)، بنهاية يوليو/تموز الماضي، مقارنة مع 30 مليار ريال (78 مليار دولار) بنهاية يوليو/تموز من العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

- حثت الإمارات دولة قطر على وضع حد لبرامج وخطاب التحريض على الكراهية في وسائل الإعلام الوطنية؛ لما يشكل ذلك من تهديد لأمن كافة دول المنطقة بما فيها الدوحة. (الإمارات اليوم)

- أعلن موقع "تويتر" إلغاء 267 حسابا من الإمارات ومصر، وتجميد 4259 حسابا، أحدها لـ"سعود القحطاني"، المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي والمقرب من ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان". (العرب)

- أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية ضمن مبادرة لإحلال السلام في البلاد. (الوطن)

شؤون عربية

- تؤكد النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية في (إسرائيل) المأزق السياسي الذي يعرض للخطر حكم رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" الذي جاء حزبه في المرتبة الثانية. (الشرق الأوسط)

- أصيب 74 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيل، ضمن مسيرات العودة الشعبية قرب السياج الفاصل مع (إسرائيل). (الخليج)

- أعلنت حركة "النهضة"، التي حلّ مرشحها إلى الانتخابات الرئاسية التونسية ثالثا في الدورة الأولى، أنها ستدعم المرشح الأستاذ الجامعي "قيس سعيّد" في الدورة الثانية. (الحياة)

- رفضت إثيوبيا مقترحات مصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل "سد النهضة"، وصعدت لهجتها، منتقدة ما اعتبرته أنه "يتعارض مع سيادتها"، فيما شددت القاهرة على موقفها المتمسك ببنود الاتفاق الذي صدر في البيان الأخير لوزراء مياه مصر وإثيوبيا والسودان بالقاهرة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد