إيران: الحرب لن تكون محدودة وقد نفشل في تجنبها

الأحد 22 سبتمبر 2019 12:33 م

شكك وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" في إمكانية تجنب بلاده اندلاع حرب جديدة ضدها في المنطقة، وسط التوترات والتحشيد الأمريكي الحاصل.

وفي مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية، السبت، أضاف "ظريف": "ليست لدي قناعة بأننا نستطيع أن نتجنب الحرب، لكنني مقتنع بأننا لسنا من سيبدأ الحرب. وأنا على قناعة بأنه مهما كان من سيبدأ الحرب فإنه ليس من سينهيها".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أنه يقصد بهذا الكلام أن "الحرب إذا بدأت لن تكون محدودة النطاق".

ونفى "ظريف" أن يكون منح الإدارة الأمريكية تأشيرتي دخول له وللرئيس الإيراني "حسن روحاني"، لحضور الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مؤشرا على رغبة واشنطن في التفاوض، معتبراً أن هذا القرار "ينجم عن المسؤوليات التي تتحملها الولايات المتحدة كدولة مستضيفة لمقر المنظمة العالمية".

ووصف الولايات المتحدة بأنها "تتبع نهجا خاطئا تماما" إزاء الهجوم الأخير على شركة "أرامكو"، واعتبر قرار نشرها قوات إضافية في السعودية، بأنه "مواقف متباهية لن تساعد (في تخفيف التوتر)، وما سيساعد هو إنهاء الحرب اليمنية".

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، جدد السبت، اتهامات المملكة لإيران بالوقوف وراء الهجمات التي تعرضت لها منشآت حيوية تابعة لأرامكو بداية الأسبوع الماضي، مؤكدا أن التحقيقات الجارية تهدف إلى الوصول لمصدر إطلاق تلك الهجمات.

وتبنت ميليشيات الحوثي اليمنية، حليفة إيران تنفيذ الهجمات، بينما تصر السعودية والولايات المتحدة على أن الهجمات لم تنفذ من اليمن، وقد يكون مصدرها من العراق أو إيران.

وجاء حديث "ظريف"، بعد أيام على إعلان كل من السعودية والإمارات، انضمامهما رسمياً للتحالف الدولي لحماية الملاحة في الخليج من التهديدات الإيرانية، والذي أسسته أمريكا ومن المفترض أن تشارك به (إسرائيل)، فيما اعتبرته إيران "سيجعل المنطقة غير آمنة".

المصدر | الخليح الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف هجمات أرامكو هجوم أرامكو

الحسابات الإيرانية في الأزمة الراهنة

الجبير: السعودية لا تريد الحرب وإيران ستتحمل العواقب

صنداي تايمز: رعب بالسعودية بعدما رفض النمر الأمريكي أن يزأر

تقرير: إيران تخطط لضربة جديدة على السعودية