الاثنين 23 سبتمبر 2019 01:02 ص

أعرب السيناتور عضو مجلس الشيوخ، والمرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، "بيرني ساندرز"، عن تفهمه لحق الشعب المصري في التظاهر السلمي، مطالبا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" باحترام هذا الحق.

وانتقد "ساندرز"، في تصريحات، الأحد، أمام تجمع انتخابي، ما وصفه باحتضان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لـ"السيسي"، قائلا: "ترامب يصف السيسي في مصر بأنه الديكتاتور المفضل".

وأضاف: "أعتقد ان الولايات المتحدة يجب أن تدافع عن حقوق الإنسان، خاصة مع الحكومات التي تتلقى كميات كبيرة من المساعدات الأمريكية كمصر".

وأردف: "جميع الناس لديهم الحق في التظاهر من أجل مستقبل أفضل، وعلى السيسي احترام هذا الحق".

وتأتي تصريحات "السيسي"، وسط أوضاع متلاحقة في مصر، بعد اندلاع تظاهرات ضد "السيسي"، منذ الجمعة الماضي، في العاصمة القاهرة، وعدد من المحافظات، تجددت في محافظة السويس، شمال شرقي البلاد، وتحولت إلى اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة.

ولا تزال هناك دعوات متصاعدة لاستمرار التظاهر، حيث دعا الفنان والمقاول المصري "محمد علي"، المصريين إلى التظاهر بأعداد كبيرة، الجمعة المقبل، للمطالبة بتنحية "السيسي".

وشهدت مصر، خلال الساعات الماضية، تصعيدا لحملات اعتقال نفذتها قوات أمنية، وطالت حقوقيين وناشطين، بالإضافة إلى اعتقال مئات المتظاهرين من الشوارع، خلال اليومين الماضيين.

وتصاعدت الأحداث بشكل درامي، منذ ظهور المقاول السابق الذي كان يعمل مع الجيش المصري، "محمد علي"، في مقاطع فيديو تحدث خلالها عن فساد "السيسي" وقيادات الجيش، عبر بناء قصور واستراحات رئاسية ومشروعات أخرى بمليارات الجنيهات لا تحتاجها البلاد، وهو ما اعترف به الرئيس المصري، خلال نصريحات له بمؤتمر الشباب الأخير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات