الاثنين 23 سبتمبر 2019 05:00 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، عن ارتفاع أسعار التأمين على كل ناقلات العالم والملاحة البحرية التي تمر بمنطقة الخليج منذ أحداث شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2019، وسط توقعات استمرار تسجيلها ارتفاعاً في حال تطورت الأحداث، ما ينعكس على كلفة البرميل ولو بنسبة قليلة مع الكميات الكبيرة.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن "الأوضاع الملتهبة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط "تقود في اتجاه أقرب إلى التفاؤل لحل الأزمة الخليجية في ضوء حرص جميع الأطراف على دور الوساطة الكويتية".

ولفتت الصحف، إلى تحذير تقرير أمني، من أن "حزب الله" اللبناني، يتحول بحكم الواقع إلى قوة ميدانية في العراق، بصورة تضع أمام السعودية وباقي دول الخليج تحديات أمنية غير مسبوقة.

كما نقلت الصحف، تأكيد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن وجود قوات أجنبية في الخليج يؤدي إلى تفاقم "غياب الأمن"، وذلك بعد الإعلان عن إرسال تعزيزات أمريكية إلى المنطقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعتزم السعودية، تقديم أدلة في اجتماع عالمي في نيويورك، هذا الأسبوع، لاتخاذ إجراء منسق لمعاقبة إيران وردعها، بعدما هزت هجمات على منشأتي نفط سعوديتين الأسواق العالمية وكشفت عن إمكانية تعرض المملكة لهجمات. (الحياة)

تدرس بريطانيا المعلومات حول الهجمات التي استهدفت شركة "أرامكو" السعودية، الأسبوع الماضي، قبل تحميل أحد المسؤولية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، إن بلاده تعد في مقدمة دول العالم بمجال مكافحة الإرهاب والفكر الضال، وتجفيف منابعه، والتصدّي للتدخلات الخارجية، في شؤون المنطقة لزعزعة أمنها واستقرارها. (الرياض)

أبلغت شركة "أرامكو" السعودية، مصفاة شركة "جيه إكس تي جي نيبون أويل أند إنرجي" البايانية، عن تغيير محتمل في شحناتها المقبلة. (الاقتصادية)

أضافت شركة "أرامكو" السعودية، بنوك "باركليز"، و"بي إن بي باريباس"، و"دوتش بنك"، و"يو بي إس غروب"، إلى البنوك التي اختارتها للإعداد لطرحها الأولي المرتقب. (عكاظ)

كشف مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس"، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، عن ارتفاع إجمالي إنفاق السياحة الوافدة للمملكة بنسبة 12% إلى 77.3 مليارات ريال خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. (الحياة)

طالب المكتب الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "اليونيسف" السعوديةَ، بـ"سن قوانين رادعة ضد من يمارس التعنيف تجاه الأطفال، وطالبت بتوفير الحماية والدعم اللازمين لكل طفل، وبالذات للأطفال المعرضين للعنف". (الوطن)

يحتفي السعوديون الإثنين، باليوم الوطني الـ89 للمملكة، وهو اليوم الذي شهد إعلان المؤسس الملك "عبدالعزيز آل سعود"، توحيد البلاد وتسميتها المملكة العربية السعودية. (الشرق الأوسط)

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، برقيات تهاني بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للمملكة من عدد من القادة. (الرياض)

الإمارات

قال مصرف الإمارات المركزي في تقرير، إنه يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2.4% في 2019، مدفوعا بنمو أسرع في القطاع النفطي. (الإمارات اليوم)

انطلقت عملية التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، حيث توافد المواطنون المقيمون أو الموجودون في الخارج، سواء للدراسة أو السياحة من أعضاء الهيئات الانتخابية، على المراكز الانتخابية في سفارات الإمارات حول العالم. (البيان)

كشفت تقارير إعلامية في الإمارات، أن العمل سيبدأ العام المقبل، في إنشاء أول معبد يهودي رسمي في البلاد، على أن يكتمل عام 2022. (العرب)

زاد التوظيف في القطاع الخاص بالإمارات بنسبة 1% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع نمو نسبته 0.1% في الربع السابق. (الخليج)

تراجع إجمالي تحويلات العاملين بالإمارات إلى الخارج بنسبة 4.2 % على أساس سنوي، في الربع الثاني من العام الجاري. (البيان)

ارتفعت أحجام مناولة الحاويات في شركة "موانئ أبوظبي"، 82.4%، خلال النصف الأول من العام الجاري. (الاتحاد)

أعلن مطار دبي الدولي، تأجيل وصول رحلات جوية إليه، الأحد، على خلفية الاشتباه بنشاط طيران مسير فوقه. (الوطن)

قطر

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية "غانم بن شاهين الغانم"، في الدوحة، مع نظيره التركي، "ياشار غولر"، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. (العرب)

قامت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة "قطر غاز"، بتسليم أولى شُحنات الغاز الطبيعي المُسال على متن ناقلة من طراز "كيوفليكس"، إلى الوحدة العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادته إلى الحالة الغازية. (الراية)

كشف الرئيس التنفيذي لمونديال 2022، "ناصر الخاطر"، عن سعادته البالغة بالتطور الذي تشهده البنية التحتية في البلاد، مؤكدا أن النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر ستكون تاريخية. (الراية)

الكويت

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكوتي "مرزوق الغانم"، إن صحة أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، على ما يرام، وسيعود إلى البلاد فور انتهاء فترة راحته ونقاهته. (القبس)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن "الأوضاع الملتهبة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط تتطلب توحيد المواقف". (السياسة)

بحث رئيس الأركان الكويتي الفريق "محمد الخضر"، مع القائم بأعمال وزير القوة البرية الأمريكية "ريان ماكارثي"، التعاون العسكري بين البلدين. (الجريدة)

أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، أن دور الانعقاد المقبل، سيبدأ في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الأنباء)

البحرين

تسلمت البحرين 3 سفن حربية بعد تطويرها وتزويدها بنظم دفاعية متطورة في إطار عقد مبرم مع شركة "ليوناردو" الإيطالية التي تعمل في مجال الفضاء والدفاع والأمن. (أخبار الخليج)

وصل فريق متخصص في مكافحة الإرهاب، تابع للقوة الجوية الخاصة البريطانية إلى المنامة الأسبوع الماضي، في سرية تامة؛ لتعزيز أمن العتاد البريطاني، وتحسبا لوقوع أي هجوم من إيران أو وكلائها بالمنطقة على البحرين. (البلاد)

كشف وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال بن أحمد"، أن مرحلة التجارب التشغيلية للأنظمة المختلفة في مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي ستبدأ في منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الأيام)

عمان

التقى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، بنظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، في نيويورك، وبحثا العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة. (الرؤية)

يبحث وفد يمني رسمي يضم مسؤولين رافضين للدور الإماراتي في بلادهم، مع مسؤولين عمانيين، في مسقط، آخر المستجدات في اليمن. (الشبيبة)

تَرَاجَع عجزُ الميزانية في سلطنة عمان، عن المتوقع بنحو 350 مليون ريال؛ خلال العام الماضي، حيث بلغَ العجز المتحقَّق فعليًّا 2.649 مليار ريال، مقارنة مع عجز متوقع بقيمة 3 مليارات ريال. (عمان)

حدد وزير الداخلية العماني "حمود بن فيصل البوسعيدي"، 27 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، موعدًا للتصويت لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة في جميع مراكز الانتخاب بالسلطنة. (الوطن)

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، أن 1.7 ملايين سائح زاروا البلاد في النصف الأول من العام الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت مصادر تأمينية عن ارتفاع أسعار التأمين على كل ناقلات العالم والملاحة البحرية التي تمر بمنطقة الخليج منذ أحداث شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2019، متوقعة استمرار تسجيلها ارتفاعاً في حال تطورت الأحداث، ما ينعكس على كلفة البرميل ولو بنسبة قليلة مع الكميات الكبيرة. (الراي)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن "الأوضاع الملتهبة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط "تقود في اتجاه أقرب إلى التفاؤل لحل الأزمة الخليجية في ضوء حرص جميع الأطراف على دور الوساطة الكويتية". (السياسة)

حذر تقرير أمني، من أن "حزب الله" اللبناني، يتحول بحكم الواقع إلى قوة ميدانية في العراق، بصورة تضع أمام السعودية وباقي دول الخليج تحديات أمنية غير مسبوقة. (الحياة)

أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن وجود قوات أجنبية في الخليج يؤدي إلى تفاقم "غياب الأمن"، وذلك بعد الإعلان عن إرسال تعزيزات أميركية إلى المنطقة. (الشرق الأوسط)

زار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بمقر إقامة الأخير في نيويورك، للاطمئنان على صحته بعد استكمال الفحوصات الطبية الناجحة التي أجراها، وبحث معه العلاقات وسبل دعمها وتعزيزها. (الراية)

شؤون عربية

دعمت القائمة المشتركة التي تهيمن عليها أحزاب عربية في (إسرائيل)، المرشح "بيني غانتس"، لتشكيل حكومة جديدة، مما يمنح أنصاره تفوقاً على أنصار رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، لكن أياً منهما لم يحصل بعد على الأغلبية. (الحياة)

قالت مصادر فلسطينية، إن مبادرة الفصائل لإنهاء الانقسام، لم تلق تجاوباً من طرفيها، "فتح" و"حماس"، باعتبارها لا تحمل جديداً، ولا تعالج القضايا محل الخلاف، كما أنها قد تتعارض مع جهود مصرية في هذا الإطار. (الشرق الأوسط)

قصفت طائرة مجهولة، مقراً لـ"الحشد الشعبي"، غربي العراق، في ثاني حادث من نوعه في غضون أقل من شهرين. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد