صحف الخليج تبرز هجوما سعوديا على قطر وتنتظر القوات الأمريكية

الخميس 26 سبتمبر 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تجديد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، الهجوم على دولة قطر، زاعما أنها تواصل تمويل المتطرفين والإرهابيين وتتدخل في شؤون الدول الأخرى، في الوقت الذي نقلت فيه تصريح وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، والتي قال فيها إن مجلس التعاون الخليجي، فشل في التعامل مع حصار قطر الذي دخل عامه الثالث على التوالي، منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، أن واشنطن تبذل جهوداً لرأب صدع الأزمة الخليجية.

واهتمت الصحف، ببحث ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، مع وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، الترتيبات الجارية لإرسال قوات أمريكية "دفاعية" إلى المملكة.

ولفتت الصحف إلى نفي ميليشيا "الحشد الشعبي" في العراق، اتهامات أطلقها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، حول تلقيها تمويلا قطريا، ووصفت تلك الادعاءات بالكاذبة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، مع رئيس وزراء العراق "عادل عبدالمهدي"، تطورات الأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها الهجمات التخريبية التي تعرضت لها معامل "أرامكو" السعودية في بقيق وخريص. (عكاظ)

أعلنت السعودية، أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، بحث مع وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، الترتيبات الجارية لإرسال قوات أمريكية "دفاعية" إلى المملكة. (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن الهجوم على منشأتي "أرامكو" النفطية، الذي تُتهم فيه إيران، لن يبقى دون رد، وأن على طهران أن تتحمل تبعاته. (الرياض)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة "أرامكو" السعودية، استعادت مستوى إنتاجها النفطي بسرعة غير متوقعة، حيث وصل معدل إنتاجها إلى 11.3 مليون برميل في اليوم. (الاقتصادية)

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن إنتاج المملكة من غاز الإيثان، قد بلغ الآن 900 مليون قدم مكعبة قياسية، فيما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية، وبهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 5.4% فقط. (الشرق الأوسط)

كشف مصدران مطلعان، أن شركة "أرامكو" السعودية، طلبت من بنوك تقديم مقترحات لقرض تمويل مشاريع بقيمة تزيد على مليار دولار. (العرب)

ارتفعت نسبة التوطين في القطاع الخاص للمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية بالسعودية، بنحو 1.3 نقطة مئوية، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 20.3%، مقارنة بنهاية الفترة نفسها من 2018 البالغة 19.0%. (الاقتصادية)

  • الإمارات

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، عددا من الموضوعات المتعلقة بمسيرة التنمية، وتطوير القدرات والكفاءات. (البيان)

بلغت قيمة الفائض في مالية الحكومة الموحدة للإمارات، نحو 49.42 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو نسبته 35.4% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018. (الإمارات اليوم)

وصلت الإمارات، إلى الفضاء، عقب وصول رائد الفضاء "هزاع المنصوري"، إلى محطة الفضاء الدولية، والذي بدأ رحلته إلى المريخ. (الخليج)

كشفت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، عن زيادة أعداد الذين أدلوا بأصواتهم في مقار سفارات وبعثات الدولة في الخارج، بما يزيد على 25% عن نسبة المشاركة التي سُجلت في انتخابات 2016. (الاتحاد)

أوقف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، المرشح الإماراتي لمنصب نائب رئيس الاتحاد "أحمد الكمالي"، مؤقتا، بسبب خرقه قوانين الترشح والنزاهة خلال حملته الانتخابية. (العرب)

  • قطر

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير "محمد العمادي"، أن اللجنة ستبدأ الخميس المقبل، صرف مساعدات نقدية لـ50 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة، بواقع 100 دولار، لكل أسرة. (الشرق)

حقق الميزان التجاري لقطر، فائضاً مقداره 109 مليارات ريال، خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري. (الراية)

تقف العاصمة القطرية الدوحة على قدم وساق استعدادا لانطلاق بطولة العالم لألعاب القوى 2019، الجمعة، التي تعد الاختبار الأبرز على طريق التحضير لاستضافة قطر لكأس العالم 2022. (العرب)

  • الكويت

أكد السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"،  صحة الاقتراح الأوروبي لاستضافة الكويت محادثات أمريكية إيرانية، موضحاً أن المقترح ما زال "مجرد فكرة حتى الآن". (الراي)

توقع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك"، اليوم، عقدا لإدارة تمويل وقرض مجمع البتروكيماويات التابع لها في منطقة الزور، مع شركة الوطني للاستثمار، والذي تقدر تكلفته بنحو 10 مليارات دولار. (الأنباء)

أصدرت محكمة الجنايات في الكويت، أحكاما وصلت للسجن المؤبد لعصابة اتجار بالبشر. (الجريدة)

أصدرت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في الكويت، قراراً بعدم ذبح إناث الحيوانات المنتجة، من الأغنام والأبقار والإبل، بهدف زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء. (القبس)

  • البحرين

جمعت البحرين، ملياري دولار، في أول طرح لسندات دولارية منذ حصولها على حزمة إنقاذ بقيمة 10 مليارات دولار، من حلفاء في الخليج العام الماضي، لتفادي أزمة ائتمانية. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري بالبحرين خلال أغسطس/آب الماضي، نحو 149.3 مليون دينار، وفق بيانات أولية مصدرها شؤون الجمارك. (الأيام)

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أحكاما بالسجن على 4 متهمين بإنشاء جماعة إرهابية وتمويل أنشطته، والاشتراك والتدريب على صناعة مفرقعات؛ لاستهداف رجال الأمن. (البلاد)

  • عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تطورات الأوضاع في فلسطين، مؤكدا موقف السلطنة الثابت والداعم للفلسطينيين في تطلعاتهم لإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية. (الرؤية)

بلغ حجم التجارة بين سلطنة عمان والصين، نحو 21.9 مليار دولار أمريكي، خلال العام الماضي، مرتفعا بـنسبة 40% على أساس سنوي. (عمان)

أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان (حكومي)، تجاوز البلاد للتأثير المباشر للإعصار "هيكا". (الشبيبة)

شؤون خليجية

جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، "عادل الجبير" الهجوم على دولة قطر، زاعما أنها تواصل تمويل المتطرفين والإرهابيين وتتدخل في شؤون الدول الأخرى. (الرياض)

قال وزير خارجية قطر، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن مجلس التعاون الخليجي، فشل في التعامل مع حصار قطر الذي دخل عامه الثالث على التوالي، منذ 5 يونيو/حزيران 2017. (الراية)

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، إن واشنطن تبذل جهوداً لرأب صدع الأزمة الخليجية، مشيراً إلى أن هذه الأزمة أثرت على الاهتمام بعدد من قضايا المنطقة. (الشرق)

نفت ميليشيا "الحشد الشعبي" في العراق، اتهامات أطلقها وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، حول تلقيها تمويلا قطريا، ووصفت تلك الادعاءات بالكاذبة. (الوطن)

نفى الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي "جاسم الرميحي"، توجيه دعوة إلى الجزائر، للمشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي 24"، المقرر إقامتها في قطر. (العرب)

شؤون عربية

كلّف الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين"، رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، مجدداً، تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية التي أحدثت مأزقاً سياسياً في البلاد. (الشرق الأوسط)

تجتمع هيئة التفاوض السورية، مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لبحث ترتيبات انعقاد "اللجنة الدستورية"، التي أعلنت الأمم المتحدة عن تشكيلها مؤخراً. (الحياة)

شدد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، على "العودة الآمنة" للنازحين السوريين إلى بلدهم، رافضاً كذلك الدعوات إلى تقليص خدمات وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغليهم في الشرق الأدنى (الأونروا). (الشرق الأوسط)

قررت دائرة الاتهام في محكمة الاستئناف في العاصمة التونسية، تأجيل النظر في طلب للإفراج المؤقت عن المرشح الرئاسي "نبيل القروي"، تقدم به محاموه، بهدف تمكينه من القيام بحملته الانتخابية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج الصحف الخليجية