مبادرة إيران وإدانة السعودية أبرز عناوين صحف الخليج

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 07:57 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تقديم إيران رسميا بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت، برعاية الأمم المتحدة، ملمحة إلى إمكانية انضمام اليمن، مستقبلا. 

واهتمت الصحف، بإدانة أكثر من 20 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، السلطات السعودية، على خلفية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، والتقارير عن تعذيب واحتجاز غير قانوني ومحاكمات غير عادلة لناشطين، في المملكة.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن بلاده تشاطر السعودية تفاؤلها بإنهاء الاختلاف بين البلدين، بشأن المنطقة النفطية المقسومة، في "القريب العاجل".

ولفتت الصحف، إلى أن السعودية استعادت حوالي 75% من فاقد إنتاج النفط الخام الناجم عن هجمات على اثنتين من منشآتها النفطية، وستعود إلى كامل الكميات بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إن المملكة قادرة على التعامل مع آثار العمل التخريبي على معملي "أرامكو"، الذي يستهدف المملكة واستقرار إمدادات الطاقة العالمية. (الرياض)

أكد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن اليوم الوطني السعودي هو "اعتزاز بتاريخنا، وترسيخ لمكانة هذا الوطن بين الأمم"، متطلعاً "لغدٍ مشرق بالنماء والرخاء". (الحياة)

أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أنه من الواضح أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية في 14 سبتمبر/أيلول الجاري. (الشرق الأوسط)

دعت إيران، الحكومة البريطانية، إلى التوقف عن بيع الأسلحة للسعودية، بدلا من توجيه التهم لطهران. (العرب)

أفادت تقارير أن السعودية استعادت حوالي 75% من فاقد إنتاج النفط الخام الناجم عن هجمات على اثنتين من منشآتها النفطية، وستعود إلى كامل الكميات بحلول أوائل الأسبوع المقبل. (الاقتصادية)

أدانت أكثر من 20 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، السلطات السعودية، على خلفية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية، قبل نحو عام. (الشرق)

أبدت 24 دولة، قلقها العميق بشأن تقارير عن تعذيب واحتجاز غير قانوني ومحاكمات غير عادلة لناشطين، منهم نساء وصحفيون وحقوقيون في السعودية. (الوطن)

كشف تقرير حكومي، أن الصادرات السعودية إلى أكبر 5 دول مستوردة من المملكة، ممثلة في الصين، واليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، وأمريكا، سجلت ارتفاعا قويا بنهاية العام الماضي، لتبلغ قيمة تلك الصادرات 562.3 مليارات ريال، تعادل ما نسبته 50.9% من إجمالي صادرات السعودية للخارج. (عكاظ)

ارتفعت قيمة أجور العمالة المنزلية في السعودية، خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى نحو 18.03 مليارات ريال، مقارنة بـ12.85 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلة نموا 40.3%، بما يعادل نحو 5.18 مليار ريال. (الاقتصادية)

قال وزير الزراعة والغابات التركي "بكر باك دميرلي"، إن بلاده تشارك السعودية في رؤيتها 2030، وأعرب عن استعدادها لدعم المملكة في تحقيق هذه الرؤية. (الرياض)

احتفي السعوديون، باليوم الوطني الـ89 للمملكة، وهو اليوم الذي شهد إعلان المؤسس الملك "عبدالعزيز آل سعود"، توحيد البلاد وتسميتها المملكة العربية السعودية. (الشرق الأوسط)

ارتفع إنفاق السياحة الوافدة للسعودية، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بنسبة 12%، مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعادل نحو 2.06 مليارات دولار. (عكاظ)

الإمارات

أطلق حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، "تحدي تكنولوجيا الغذاء" الأكبر من نوعه عالمياً، الهادف لتطوير حلول مبتكرة لإنتاج وإدارة الغذاء في الإمارات. (الخليج)

أغلقت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، باب التصويت أمام الناخبين من المواطنين الموجودين خارج الدولة، في 118 مركزاً انتخابياً داخل سفارات وبعثات الدولة بمختلف أنحاء العالم. (الإمارات اليوم)

استقطبت سندات قياسية بالدولار الأمريكي، ذات سعر فائدة ثابت لآجال خمس سنوات وعشر و30 عاماً طرحتها حكومة أبوظبي في الأسواق الدولية، إقبالاً عالمياً وسجلت طلبات اكتتاب بأكثر من 19 مليار دولار (70 مليار درهم) في شهادة ثقة عالمية باقتصاد الإمارة. (البيان)

أبرمت مبادلة للاستثمار الإماراتية "مبادلة"، اتفاقية لاستثمار نصف مليار دولار (1.8 مليارات درهم) في "كولوجيكس"، الشركة المتخصصة في الربط الشبكي المتعادل ومراكز البيانات الطرفية واسعة النطاق. (الاتحاد)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بمقر إقامته في نيويورك، رئيس الورزاء السوداني "عبدالله حمدوك"، وناقش معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تطورات الأحداث بالمنطقة. (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"،  مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، ورئيس روندا "بول كاغامي"، كل على حدة، العلاقات الثنائية وأوجه تعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أصدر مصرف قطر المركزي، نيابة عن الحكومة سندات محلية وصكوكا، بقيمة إجمالية 7.3 مليارات ريال (2.02 مليار دولار)، موزعة على 4 إصدارات مختلفة. (العرب)

تعهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن تكون بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، "أول بطولة صديقة للبيئة ومحايدة الكربون". (الوطن)

الكويت

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع قانون الصكوك الحكومية، لاستكمال البناء التشريعي والتنظيمي للصناعة المالية الإسلامية في البلاد. (الراي)

يتراوح السحب الشهري من الاحتياطي العام في الكويت، بين 1.4 و2.7 مليارات دينار، وفقاً لإحصائية رسمية نصف سنوية. (القبس)

قال مصدر كويتي مسؤول، إن أي وافد لن يستطيع العمل في الجهات الحكومية بصفة عامة، إلا بعد معادلة شهاداته العلمية من وزارة التعليم العالي، سواء درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. (الجريدة)

البحرين

وجه مجلس الوزراء البحريني، إلى دراسة منح المقاول الوطني الأفضلية في المشاريع الإنشائية الحكومية، بما يتوائم مع أنظمة التجارة الدولية والتزامات البحرين. (أخبار الخليج)

نمت أعداد رحلات شركات النقل الجوي المسجلة على مستوى العالم في البحرين، إلى 57.1 ألف رحلة خلال العام الماضي، مقارنة ب54.5 ألف رحلة في عام 2017، بنمو نسبته 4.77%. (البلاد)

عُمان

انخفض العجز في سلطنة عمان، بمقدار مليار ريال، خلال العام الفائت، وفقًا لحسابات الدولة النهائية الصادرة عن وزارة المالية. (الرؤية)

بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عمان، حتى نهاية 2018، نحو 10 مليارات و567 مليونا و600 ألف ريال عماني، مقارنة بـ9 مليارات و201 مليون و100 ألف ريال عماني بنهاية 2017، وبارتفاع نسبته 14.9%. (الشبيبة)

شؤون خليجية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، نظيره البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، وعقد معه جلسة مباثات ثنائية تناولت التحديات التي تواجهها المنطقة، والسبل الكفيلة بتعزيز أمنها واستقرارها. (البلاد)

تقدمت إيران، رسميا، بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت، برعاية الأمم المتحدة، ملمحة إلى إمكانية انضمام اليمن، مستقبلا. (الوطن)

قال الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، الإثنين، إن الخلافات في منطقة الخليج ينبغي أن تُحل سلميا عن طريق الحوار. (العرب)

قال نائب وزير الخارجية الكوتي "خالد الجارالله"، إن بلاده تشاطر السعودية تفاؤلها بإنهاء الاختلاف بين البلدين، بشأن المنطقة النفطية المقسومة، في "القريب العاجل". (السياسة)

شؤون عربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن محكمة عسكرية قضت بسجن فلسطيني مدى الحياة، لإدانته بقتل إسرائيلي، وجرح 3 آخرين في عملية إطلاق نار، وقعت عام 2015، في الضفة الغربية المحتلة. (الخليج)

نجح المبعوث الأممي "غير بيدرسن"، في تسهيل توصل الحكومة السورية و"هيئة التفاوض"، المعارضة للاتفاق على أسماء اللجنة الدستورية، وقواعد عملها بموجب القرار الدولي 2254، ليكون أول اتفاق سوري - سوري منذ بدء الأزمة في ربيع 2011، بعد ورقة المبادئ السياسية الـ12. (الشرق الأوسط)

تعرضت السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، إلى قصف بصواريخ "كاتيوشا"، دون وقوع خسائر بشرية. (الحياة)

قال وزير المالية السوداني "إبراهيم البدوي"، إن الحكومة الانتقالية ستطلق خطة إنقاذ اقتصادي مدتها تسعة أشهر، لكبح التضخم، مع ضمان توفر السلع الأساسية، كما ستطلب دعماً من البنك الدولي بقيمة ملياري دولار. (الشرق الأوسط)

أعرب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، عن دعمه لنظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" أمام التظاهرات التي انطلقت في مصر، للمطالبة برحيله، معتبرا أن "السيسي زعيم عظيم". (الحياة)  

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج تبرز هجوما سعوديا على قطر وتنتظر القوات الأمريكية