إنتاج وطرح أرامكو وشرط قطر لحل الأزمة أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 08:17 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، دراسة السعودية، مضاعفة الحصة المعروضة للبيع في الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة "أرامكو"، وسط توقعات ألا تدرج المملكة شركتها النفطية، هذا العام.

وكشفت الصحف، أن شركة "أرامكو" تشتري النفط من دول مجاورة، للوفاء بالتزاماتها نحو مصاف أجنبية.

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل، ورفع الحصار الجائر عن الدوحة هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الخليجية.

وكشفت الصحف، عن استئناف شركة "أرامكو" ضخ النفط السعودي، إلى شركة "بابكو" البحرينية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

جددت الحكومة السعودية، دعوتها إلى المجتمع الدولي "لوضع حد للتصرفات والسياسات العدوانية التخريبية الإيرانية". (الرياض)

تدرس السعودية، جميع الخيارات، بما فيها العمل العسكري، للرد على قصف منشآت "أرامكو" النفطية، الذي تُتهم إيران بالوقوف خلفه. (الشرق الأوسط)

تدرس السعودية، مضاعفة الحصة المعروضة للبيع في الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة "أرامكو"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز". (الاقتصادية)

قال مصدران مطلعان، إنه من المستبعد أن تدرج المملكة هذا العام شركتها النفطية العملاقة المملوكة للدولة. (عكاظ)

كشفت مصادر مطلعة أن شركة "أرامكو" السعودية تشتري النفط من دول مجاورة، للوفاء بالتزاماتها نحو مصاف أجنبية، وذلك بعد هجمات قبل 10 أيام، عطلت 50% من إنتاج عملاق النفط السعودي. (الوطن)

جدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، نفي مسؤولية بلاده عن اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق الأوسط)

أعلنت الحكومة العراقية، أن رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" سيزور السعودية، الأربعاء، حيث يلتقي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي العهد "محمد بن سلمان". (الرياض)

أعلن وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، عن تقديم مساعدات إلى أقلية الروهينغا المسلمة في ميانمار بقيمة 10 ملايين دولار. (الحياة)

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز"، في جدة، مطار الملك "عبدالعزيز الدولي الجديد"، صالة رقم (1)، الذي يعد واحداً من أضخم المطارات في المنطقة. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودي، أن تتحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة في المنشآت الصناعية في المملكة لمدة 5 سنوات. (الشرق الأوسط)

انكمش معدل التضخم في السعودية، للشهر السابع على التوالي، وذلك بنسبة (-1.1%)، خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018. (الاقتصادية)

  • الإمارات

بحث وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنمية أوجه التعاون المشترك. (الاتحاد)

شهدت عمليات تصويت الناخبين الإماراتيين خارج الدولة، في انتخابات المجلس الوطني، مشاركة 1842 ناخباً وناخبة في جميع المراكز الانتخابية. (الإمارات اليوم)

أكدت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، أن بنوك الإمارات تواجه ضغوطا قد تؤدي إلى تدهور جودة الأصول بسبب ضعف قطاع العقارات المحلي الذي يشهد انخفاض أسعار العقارات بأكثر من 20% عن الذروة التي بلغتها في عام 2014. (العرب)

أعلنت "أدنوك للحفر"، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن إكمال أول بئر من خلال تقديم خدمات حفر متكاملة في مجال حفر وتهيئة الآبار، وذلك في حقل "أم اللولو" البحري بإمارة أبوظبي. (البيان)

أصدرت شركة "موانئ دبي" العالمية، صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار، يستحق سدادها بعد 30 عاماً، ويبلغ سعر الفائدة عليها 3.75%، وسندات بقيمة 500 مليون دولار، ويُستَحَق سدادها بعد 10 أعوام، ويبلغ سعر الفائدة عليها 4.70%. (الإمارات اليوم)

حلت الإمارات في المركز الـ31 عالمياً في مؤشر الأمن الغذائي العالمي للعام الماضي، متقدمة مركزين عن عام 2017. (الخليج)

أفادت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، بارتكاب 12 مليوناً و133 ألفاً و655 مخالفة مرورية، خلال العام الماضي، وشهدت الدولة 3712 حادثاً مرورياً أسفرت عن 468 وفاة و5130 إصابة. (البيان)

قال أول رائد فضاء من الإمارات، "هزاع المنصوري"، إنه يعتزم تسجيل مقطع فيديو لأداء الصلاة في الفضاء. (الإمارات اليوم)

  • قطر

دعا أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية، مشيرا إلى أن "توسيع الاستيطان الإسرائيلي في القدس المحتلة وحصار غزة وتكثيف الاستيطان في هضبة الجولان أمور تتحدى إرادة الأمم المتحدة". (الشرق)

جدد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، التزام بلاده بالوقوف إلى جانب الشعب السوداني، داعيا الإدارة الأمريكية إلى شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (العرب)

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن القضاء على الإرهاب يجب أن يتضمن على القضاء على جذوره وأسبابه السياسية والاقتصادية بجانب العمل العسكري، لافتاً إلى خطأ ربط  "الإرهاب" بدين معين. (الوطن)

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في مدينة نيويورك، على هامش مشاركتهما بالدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحثا العلاقات الثنائية. (الراية)

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بالأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وبحث معه عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الوضع في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما المستجدات في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن. (الشرق)

أكدت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية النظرة المستقبلية المستقرة للنظام المصرفي في قطر، بدعم الإنفاق على مشروعات البنية التحتية الذي يزيد النمو الاقتصادي للبلاد ويؤثر إيجابا على نشاط الإقراض. (العرب)

  • الكويت

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اتصالا هاتفيا بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد جابر الصباح"، للاطمئنان على صحته، وبحث معه العلاقات الثنائية، وتطورات المنطقة. (السياسة)

اعتبر رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، إبقاء القضية الفلسطينية دون حل كارثة على جميع أطراف المنطقة، مشددا على ضرورة التصدي لخطاب الكراهية والعمل حثيثا على وضع حلول نهائية للملفات المزمنة تاريخيا. (الراي)

اتهم نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، جهات عراقية (لم يسمها)، بمحاولة تغذية مشكلة الحدود بين البلدين، معتبرا أن "الحديث عن اتفاقية خور عبدالله بأنها اتفاقية ترسيم كاملة للحدود البحرية غير دقيق". (الجريدة)

كشفت إحصائية رسمية نصف سنوية، أن السحب الشهري الكويتي من الاحتياطي العام للدولة يتراوح بين 1.4 و2.7 مليار دينار (4.6 و8.9 مليار دولار تقريبا) بمتوسط 1.8 مليار دينار كويتي (5.9 مليار دولار تقريبا). (القبس)

أصبح بإمكان أكثر من 3 ملايين وافد يعملون في القطاع الأهلي بالكويت، تجديد الإقامات إلكترونياً. (الجريدة)

في خطوة متقدمة من شأنها تقليل الأمراض الوراثية في البلاد، يدرس مركز الكويت للأمراض الوراثية، تطوير فحص ما قبل الزواج، ليشمل الفحوصات الوراثية الشاملة. (الراي)

  • البحرين

التقى وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، أعضاء اللجنة الأمريكية اليهودية، في مدينة نيويورك، مؤكدا متانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين بلاده والولايات المتحدة. (البلاد)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، عن إنجاز ما نسبته 30% من مشروع تحديث مصفاة البحرين، فيما سيتم بدء المرحلة التشغيلية خلال العامين المقبلين، بقدرة إنتاجية تصل إلى ما يقارب 400 ألف برميل يومياً. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (61) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية بقيمة 100 مليون دينار، لفترة استحقاق 12 شهرًا، ومعدل فائدة 2.87%. (الأيام)

احتلت البحرين المركز الـ64 عالميًّا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة لعام 2019. (البلاد)

  • عمان

سجل متوسط سعر برميل النفط الخام العماني، انخفاضا بنسبة 2.6%، بنهاية أغسطس/آب الماضي، ليبلغ 64.7 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ66.4 دولار أمريكي للبرميل بنهاية أغسطس/آب 2018. (عمان)

يتجه 713 ألفا و335 ناخبا وناخبة بسلطنة عمان، إلى صناديق الاقتراع في 27 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لانتخاب أعضاء مجلس الشورى في فترته التاسعة، من بين 637 مرشحا ومرشحة يتنافسون على مقاعد المجلس، البالغ عددها 86 مقعدا. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة في سلطنة عمان، للإصدار رقم (500) من أذون الخزانة الحكومية 30 مليون ريال، تستحق لمدة 91 يوما. (الوطن)

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، تحذيرا من تطور العاصفة المدارية في بحر العرب والتي سميت "هيكا"، قبل أن تعلن تعليق الدراسة في مدارس الواسطى وجنوب الشرقية. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل، ورفع الحصار الجائر عن الدوحة هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الخليجية. (الشرق)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، عن استئناف شركة "أرامكو" ضخ النفط السعودي، إلى شركة "بابكو"، لافتاً إلى عودة مستوى الانتاج في الشركة البحرينية لمستواه الطبيعي. (الأيام)

اجتمع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، مع المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، في جدة، وبحثا طرق مساعدة اليمن، وفي مقدمها التهدئة في الحديدة. (الشرق الأوسط)

نجحت السعودية في تحرير أحد مواطنيها من أحد السجون التابعة لميليشيات الحوثي في اليمن، بعد احتجازه فيها لأكثر من أربعة أعوام. (الحياة)

شؤون عربية

اعتبر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، خلال لقاء جمعه بنظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أن باريس تلعب دورا مهما في دعم القضية الفلسطينية. (الخليج)

قالت "اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة" (غير حكومية)، إن هناك ألفيّ وحدة سكنية مدمرة في غزة منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع في 2014. (العرب)

سير الجيشان التركي والأمريكي، الدورية البرية المشتركة الثانية شمال سوريا، في إطار جهود إنشاء منطقة آمنة مقترحة في شرق الفرات. (الشرق الأوسط)

قال وزير خارجية نظام "بشار الأسد في سوريا "وليد المعلّم"، إنّ عمل اللجنة الدستورية المكلّفة بإعداد دستور جديد للبلاد، "لا يعني وقف العمليات العسكرية". (الحياة)

قال الرئيس العراقي "برهم صالح"، إن العراق هو المسؤول عن حماية أراضيه وسيادته، فيما أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن علاقات بلاده مع بغداد "طويلة وجيدة". (الشرق الأوسط)

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان السودانية (حكومية)، مقتل 85 شخصا في عملية الفض التي نفذها الأمن السوداني لاعتصام المتظاهرين، في الخرطوم، يونيو/حزيران الماضي. (الحياة).

طلبت نيابة المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب غربي الجزائر العاصمة)، إنزال عقوبة السجن 20 سنة لكل من "سعيد بوتفليقة"، شقيق الرئيس السابق، ومسؤولين أمنيين سابقين ورئيسة حزب سياسي، وذلك بتهمة "التآمر ضد الدولة لتغيير النظام". (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى تدخل دولي في مفاوضات "سد النهضة"، مطالبا المجتمع الدولي، الاضطلاع بدور بنّاء في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة في المفاوضات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج تبرز هجوما سعوديا على قطر وتنتظر القوات الأمريكية