مصر تحجب تويتر وتليغرام عن شمال سيناء ومحافظات أخرى

الاثنين 23 سبتمبر 2019 10:46 ص

وسعت السلطات المصرية من إجراءاتها لحجب مواقع التواصل، لتطال "تويتر" و"تليغرام"، وذلك بعد خطوة مماثلة طالت "فيسبوك ماسنجر".

وأفاد ناشطون بانقطاع خدمة "تويتر" بشكل كامل، و"تليغرام" بشكل جزئي، وذلك بمحافظة شمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، وعدة محافظات أخرى.

ولم يصدر عن الشركة المصرية للاتصالات "وي" (حكومية)، أي تبرير للخطوة، التي جاءت بعد أيام من قرار "تويتر" بحذف حسابات مرتبطة بأجهزة إعلامية في مصر، كلها تعمل على توجيه رسائل تساند السعودية وتهاجم قطر. 

وتخشى السلطات من تداول اتهامات للرئيس "عبدالفتاح السيسي" ونجله "محمود"، بالتورط في تدبير هجمات على كمائن الجيش بسيناء، وارتكاب مجزرة رفح الأولى العام 2012.

وخلال الأيام الأخيرة، ظهر الناشط السيناوي "مسعد أبو فجر"، في أكثر من مقطع فيديو، متهما "السيسي" ونجله، برعاية الإرهاب في سيناء، وتصفية المدنيين، وتربح الملايين من تجارة التهريب عبر الأنفاق.

وكانت السلطات المصرية قيدت الوصول إلى خوادم CDN "فيسبوك ماسنجر" وموقع "بي بي سي" و"الحرة" وعدد من مواقع الأخبار الأخرى، وسط مظاهرات مناهضة لـ"السيسي"، ودعوات له بالرحيل عن حكم البلاد، جراء الكشف عن وقائع فساد بمليارات الجنيهات.

وقال موقع "نت بلوكر" المتخصص في مراقبة وتتبع التعطيلات وحجب وإغلاق الوصول إلى المواقع على الإنترنت، أن كبار مزودي الخدمة في مصر بدؤوا تضييق الوصول إلى مواقع بعينها.

وخلال العامين الماضيين، حجبت السلطات المصرية أكثر من 500 موقع إخباري وحقوقي، بدعوى نشر انتقادات تسيء للدولة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسؤول مصري يعترف بحجب مواقع إخبارية بعد التظاهرات ضد السيسي

الإنترنت.. لعبة القط والفأر بين الحكومات والناشطين في مصر والعراق

مصر.. حملة حقوقية جديدة لرفع الحجب عن المواقع الإلكترونية