ارتفاع مفاجئ في أسعار الدواجن يرهق جيوب المصريين

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 06:21 م

ارتفعت أسعار الدواجن الحية في مصر بشكل مفاجئ، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد استقرار دام لعدة أشهر؛ في متغير جيد يرهق جيوب المصريين المثقلة أصلا بالالتزامات المادية.

إذ وصل سعر الدواجن في المزارع إلى 22 جنيها (1.35 دولار) للكيلو غرام عوضا عن 18 جنيها (1.1 دولار)، بينما وصل إلى نحو 28 جنيهاً (1.72 دولار) للمستهلكين عوضا عن 23 جنيها (1.41 دولار)، وسط حالة من الغضب بين الأهالي.

وأرجع تجار ومربون صعود الأسعار إلى ارتفاع تكلفة الأمصال بالتزامن مع حلول فصل الخريف وبداية الشتاء، الذي تزيد فيه الأمراض؛ لا سيما إنفلونزا الطيور.

واشتكى هؤلاء التجار والمربون من انتشار أمصال فاسدة تسببت في نفوق أعداد ضخمة من الدواجن، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

وتسبب تحريك أسعار الدواجن في زيادة سعر كرتونة البيض إلى نحو 35 جنيها (2.15 دولار) للطبق الواحد عوضا عن 27 جنيها (1.66 دولار).

  • حالة قلق

من جانبه، كشف رئيس اتحاد منتجي الدواجن في محافظة الدقهلية شمالي مصر "مصطفى العرس" أن "هناك حالة من القلق بين جموع المربين مع دخول فصل الخريف؛ بسبب الأمراض التي تصيب الدواجن، وارتفاع أسعار الأمصال، فضلا عن لجوء بعض المربين إلى أمصال رديئة لها آثار خطيرة على الثروة الداجنة؛ حيث دفع كل ذلك إلى ارتفاع أسعار الدواجن.

وتوقع "العرس" المزيد من الارتفاع في أسعار الدواجن خلال الأيام المقبلة؛ نتيجة لعدم عمل بعض المزارع في موسم الشتاء بسبب المشاكل التي تواجهها.

كما توقع ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 45 جنيها (2.76 دولار) مع دخول فصل الشتاء.

  • تراجع الإقبال

من جهته، أكد "توفيق محمد"، وهو بائع دواجن، أن "ارتفاع الأسعار المفاجئ أدى إلى تراجع الإقبال على شرائها".

وأضاف: "الأسعار ترتفع في الشتاء؛ نتيجة لاستهلاك المَزارع كمية أكبر من الغاز لتدفئة عنابر الدواجن، وزيادة أسعار الأمصال والأعلاف".

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الدواجن الحية

وقف استيراد الدواجن ومشتقاتها بمصر دعما للمنتج المحلي

بسبب أعياد الميلاد.. 50% ارتفاعا بأسعار الدواجن في مصر

أزمة الدواجن في مصر.. ارتفاع الأسعار 350% وتوقعات باستمرارها 8 أشهر (فيديو)