الاعتقالات تطال الأكاديمي المصري حسن نافعة

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 12:48 م

طالت حملة الاعتقالات التي تشنها السلطات المصرية، منذ مظاهرات الجمعة الماضي، الأكاديمي المعروف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة "حسن نافعة".

وجاء اعتقال "نافعة"، بعد خطوة مماثلة طالت أستاذ العلوم السياسية بالجامعة ذاتها، "حازم حسني"، المتحدث السابق باسم الحملة الرئاسية لرئيس أركان الجيش الأسبق، الفريق "سامي عنان".

ويأتي اعتقال "نافعة"، الذي كان من أبرز المؤيدين للانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، ضمن حملة اعتقالات موسعة طالت منذ الجمعة الماضي، نحو 1300 مصري، بينهم سياسيون، وصحفيون، وناشطون، أغلبهم من الشباب.

وتم اقتياد "نافعة" إلى جهة غير معلومة، دون إعلان السلطات طبيعة التهم الموجهة له.

وقبل اعتقاله، قال "نافعة"، في تصريح صحفي، إن أجهزة أمنية داخل المؤسسة العسكرية المصرية "غير مرتاحة" لتصرفات الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، متوقعاً أنه في حال زاد الزخم الشعبي بالشوارع ضده فستعمل هذه الأجهزة على التحرك ضده وإسقاطه.

وعاد مشددا في تدوينة عبر "تويتر" على أن مصلحة مصر تتطلب رحيل "السيسي" اليوم قبل الغد، لكنه لن يرحل إلا بضغط شعبي من الشارع.

وسبق أن طالب "نافعة"، الشعب المصري، وكافة القوى المحبة للوطن، بالاستعدادا لمرحلة ما بعد الرئيس "السيسي".

و"نافعة" هو الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ويعمل أستاذًا بها منذ أكثر من 40 عامًا، وعمل، قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، منسقًا عامًا للحملة المصرية ضد التوريث، ثم للجمعية الوطنية للتغيير.

ويواجه "السيسي" احتجاجات غير مسبوقة هي الأولى في عهده، منذ كشف المقاول "محمد علي" وقائع فساد بمؤسسة الرئاسة والجيش المصري، وسط دعوات للنزول الجمعة المقبل في مليونيات تطالبه بالرحيل عن حكم البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقال رئيس حزب الدستور السابق في مصر

الاتحاد الأوروبي يدعو القاهرة للإفراج عن معتقلي التظاهرات

القاهرة تخلي سبيل أحد 3 أردنيين أوقفوا في ميدان التحرير

مصر.. حبس حسن نافعة وحازم حسني وخالد داوود 15 يوما

اعتقال ممثل مصري مؤيد للنظام من ميدان التحرير

دعوى قضائية بمصر لطرد الإخوان من الوظائف الحكومية

النيابة المصرية تأمر بالتحفظ على أموال حسن نافعة