محافظ حضرموت يزور أبوظبي سرا ودون تنسيق مع هادي

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 05:27 م

استقبلت العاصمة الإماراتية أبوظبي بشكل سري، محافظ حضرموت الواقعة جنوب شرق اليمن، اللواء "فرج سالمين البحسني"، وذلك بعد أيام من سقوط المحافظة بيد قوات المجلس الانتقالي الموالية لأبوظبي.

وأكد مصدر حكومي يمني، الأربعاء، بأن "البحسني" بدأ الزيارة الإثنين الماضي، دون التنسيق مع الحكومة أو الرئيس "عبدربه منصور هادي".

وتأتي زيارة محافظ حضرموت إلى أبوظبي، بعد 5 أيام على إعلانه وقف عملية تصدير النفط الخام، احتجاجا على ما قال إنه "تنصل الحكومة من التزاماتها" تجاه المحافظة، حيث سارع المجلس الانتقالي حينها، بتأييد القرار ووصفه بـ"الشجاع"، كما شكر دولة الإمارات "على دعمها السخي".

واتهم المصدر كلاً من الإمارات والمحافظ اليمني، بالتنسيق مع أبوظبي لتفجير الأوضاع في حضرموت مع الحكومة الشرعية، عبر قوات المجلس الانتقالي؛ أسوة بما حدث في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة أبين في أغسطس/آب الماضي.

وكان "البحسني"، أعلن السبت، وقف تصدير النفط الخام، احتجاجا على ما قال إنه "تنصل الحكومة من التزاماتها" تجاه المحافظة.

وتعد حضرموت من المحافظات الغنية بالثروة النفطية ويعمل بها عدد من الشركات أهمها الشركة الحكومية "بترومسيلة" وتمتلك 4 قطاعات نفطية.

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، سقطت محافظتا عدن وأبين في أيدي قوات المجلس الانتقالي، بدعم من طيران إماراتي استهدف مواقع للجيش اليمني، ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتلى وجرحى، بحسب بيان لوزارة الدفاع اليمنية.

وأقرت الإمارات، في وقت لاحق، بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت "مجموعات إرهابية مسلحة" ردا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن، وهو ما رفضته الحكومة الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حضرموت نفط حضرموت محافظ حضرموت عبد ربه منصور هادي

لوب لوغ: حرب أهلية مدمرة تتسلل إلى جنوب اليمن

الحوثيون يتهمون التحالف بقتل 16 مدنيا وسط اليمن

تقارير: هادي سحب موافقته على مسودة اتفاق جدة