مصر تحتج لدى الأمم المتحدة ضد تصريحات أردوغان عن مرسي

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 10:55 م

قدمت بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء، ردا احتجاجيا ضد كلمة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تضمنت إشارة إلى ظروف وفاة الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي".

وقالت الخارجية المصرية، في بيان صحفي، نشرته على صفحتها في "فيسبوك"، إن تلك الخطوة جاءت بتوجيه من وزير الخارجية "سامح شكري"، وتضمنت توجيه خطاب رسمي إلى كل من رئيس الجمعية العامة وسكرتير عام الأمم المتحدة.

وجدد الرئيس التركي، خلال كلمته التي جاءت بعد كلمة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" التذكير بحادثة وفاة الرئيس الراحل "محمد مرسي"، الذي أطاح به "السيسي"، في انقلاب عسكري يوليو/تموز 2013، بعد عام واحد من توليه الحكم كأول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

وقال "أردوغان" بهذا الخصوص: "وفاة الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، وهو ينازع في قاعة المحكمة، وعدم السماح لأسرته بدفنه، جرح نازف بداخلنا".

ووصف بيان الخارجية تصريحات الرئيس التركي بأنها "ادعاءات مرتبطة بوفاة محمد مرسي".

وتضمن خطاب الخارجية للأمم المتحدة، نص البيان الذي نسب إلى المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، الثلاثاء، تعليقا على حديث الرئيس التركي، وتضمن هجوما شديدا، حيث أدان ما وصفه بمحاولة الرئيس التركي "التدخل في الشؤون الداخلية لعدد من دول المنطقة؛ بهدف تهديد استقرارها الداخلي، والسعي اليائس لفرض الهيمنة والنفوذ عليها"، متهما إياه بـ"رعاية الإرهاب في المنطقة"، حسب نص البيان.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي

أردوغان يتعهد بمواصلة البحث عن حق مرسي وخاشقجي

تركيا: نرفض تصريحات مصر المليئة بالكذب حول أردوغان

أردوغان يغادر عشاء الأمم المتحدة بسبب السيسي

أسرة مرسي تهنئ أردوغان: ما أحلى الديمقراطية وما أجمل الانتخابات

ناشطون يتذكرون مرسي خلال احتفالات فوز أردوغان.. ماذا قالوا؟