ناشطون يتذكرون مرسي خلال احتفالات فوز أردوغان.. ماذا قالوا؟

الاثنين 29 مايو 2023 12:07 م

أحيا ناشطون مصريون وعرب ذكرى الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، تزامنا مع إعلان فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة.

جاء ذلك بالتزامن مع التهنئة التي قدمتها أسرة مرسي، والتي قالت في بيان نشره حساب "مؤسسة مرسي للديمقراطية" عبر "تويتر": "تهنئ أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمه الله، الشعب التركي وجميع المشاركين في هذا المحفل الديمقراطي الذي قدمه الشعب التركي بكل فئاته، لإخراج مشهد تاريخي أبهر العالم كان شعاره (ما أحلى الديمقراطية وما أجمل الانتخابات) مستحضرة بذلك مشهد الشعب المصري في انتخابات عام 2012".

وأضاف البيان: "أسرة الرئيس إذ تتقدم للشعب التركي بالتهنئة، فإنها تتقدم بأحر المباركات للرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان بفوزه بولاية جديدة، وتسأل الله له السداد والتوفيق لدعم قضايا الأمة ومجابهة الظلم، ومناصرة المظلوم، ليعود إلى سابق عهده، محققًا آمال الشعوب التى تعول على مواقفه كثيراً".

كما تقدمت أسرة الرئيس المصري الراحل "لتحالف حزب الجمهور وحزب العدالة والتنمية بالتهنئة على فوزه في الانتخابات البرلمانية، متمنية للجميع تقديم الأفضل للشعب التركي في ظل حياة برلمانية تعود بالصالح على الشعب والأجيال المقبلة".

وتحت وسم "محمد مرسي"، تذكر ناشطون الرئيس المصري الراحل، لافتين إلى أنه كان صديقا لأردوغان.

 

ولفت الناشطون إلى أن الاحتفالات بفوز أردوغان، ذكرتهم باحتفالات فوز مرسي في 2012.

وقال آخرون إلى أن الانتخابات التركية نفسها، تذكرهم بالديمقراطية المصرية التي لم تكتمل.

بينما أشار آخرون إلى أنه إذا كان مرسي حيا بينهم الآن، لكان أول من اتصل بأردوغان لتهنئته.

وفاز أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد، بنحو 52.2% من الأصوات.

وشهدت العلاقات بين أردوغان ومرسي، تناغما كبيرا، حيث التقيا في قمتين، الأولى بأنقرة والثانية بالقاهرة خلال العام 2012، حيث وضع الجانبان أسسا للعلاقات الرسمية والاقتصادية لتكن لبنة أساس يبنى عليه عهد جديد من العلاقات بين البلدين.

ومع عزل مرسي، بانقلاب عسكري قاده وزير الدفاع آنذاك الرئيس المصري حاليا عبدالفتاح السيسي، تدهورت العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

وعقب وفاة مرسي، في 2019، نعاه أردوغان، واصفا وفاته "وهو ينازع في قاعة المحكمة، وعدم السماح لأسرته بدفنه، جرح نازف بداخلنا".

ولاحقا، استنكر أردوغان في أكثر من مناسبة الطريقة التي مات بها مرسي، وطالب بالتحقيق فيما جرى له، وهو ما أثار غضب السلطات المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي أردوغان مصر تركيا الانتخابات الرئاسية