بن سلمان يبحث مع إسبر ترتيبات إرسال قوات أمريكية للسعودية

الخميس 26 سبتمبر 2019 12:17 ص

أعلنت السعودية، الأربعاء، أن ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، بحث مع وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، الترتيبات الجارية لإرسال قوات أمريكية "دفاعية" إلى المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن "بن سلمان" الذي يشغل أيضا منصب وزير الدفاع،  أبلغ "إسبر" خلال اتصال هاتفي، بأن الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفطية تابعة لشركة "أرامكو"، يعد "تصعيدا خطيرا تجاه العالم بأسره يتطلب وقفة حازمة حفظا للسلام والأمن الدوليين".

وبحسب الوكالة، تطرق الوزير الأمريكي، إلى الترتيبات الجارية لإرسال قوات من بلاده "ذات طبيعة دفاعية" إلى المملكة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "ستقوم بكل ما هو ضروري لمساعدة المملكة في الدفاع عن نفسها".

وأكد "إسبر" أن "سياسة إيران العدائية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة لا بد من كبحها".

وكان وزير الدفاع الأمريكي، قد كشف دور القوات التي وافق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على إرسالها إلى الشرق الأوسط، في وقت سابق، قائلا إنها "ستقوم بمهام مجال الدفاع الجوي والصاروخي".

وكان "إسبر"، قال في تصريحات يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري، إن إرسال قوات أمريكية جديدة إلى الشرق الأوسط تعد بمثابة خطوة أولى، للرد على "العدوان الإيراني"، لافتا إلى أن "الغرض من المساعدات العسكرية الأمريكية للسعودية هو إجبار إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات". 

وأضاف أن إرسال أسلحة إضافية إلى المملكة والإمارات؛ يأتي لتحسين قدراتهما الدفاعية. 

وجاء قرار واشنطن بإرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط، في إطار نهج إدارته لممارسة سياسة الضغط الأقصى ضد إيران، وعلى خلفية الهجوم على منشآت أرامكو.

ورغم تبني جماعة "الحوثي" اليمنية للهجوم على منشأتي "بقيق" و"خريص" شرقي المملكة منتصف الشهر الجاري، إلا أن واشنطن والرياض، تصران على مسؤولية طهران عن الهجوم الذي استُخدمت في أسلحة إيرانية عرضتها السعودية على وسائل الإعلام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو هجوم أرامكو محمد بن سلمان بن عبدالعزيز

روحاني يسخر من فشل الباتريوت بالسعودية في صد هجمات أرامكو

مصادر: أرامكو تستعيد مستوى إنتاجها النفطي بسرعة غير متوقعة

أمريكا سترسل 3 آلاف جندي ومعدات دفاع جوي جديدة للسعودية

خبير إيراني يكشف تفاصيل رواتب القوة الأمريكية المرسلة للسعودية

وسط تعتيم رسمي.. وزير الدفاع الأمريكي في السعودية بشكل مفاجئ

بن سلمان يبحث مع إسبر التعاون العسكري والدفاعي

السعودية تدفع 500 مليون دولار تكاليف وجود القوات الأمريكية