حماس توافق على مبادرة الفصائل الثمانية لإنهاء الانقسام

الخميس 26 سبتمبر 2019 12:55 م

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، يوم الخميس، موافقة حركته على مبادرة تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني التي تقدمت بها الفصائل دون أي شروط.

جاء ذلك خلال لقاء حركة "حماس"، يوم الخميس، بالقوى والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، للرد على المبادرة "الثمانية"، لإنهاء الانقسام وعودة الوحدة الوطنية.

ورحب "هنية" بقادة الفصائل الوطنية الفلسطينية التي بادرت لتقديم مبادرة تحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، وشكرهم "على هذا الحرص والتمسك بتحقيق المصالحة الفلسطينية".

وأكد أن "هذه المبادرة تتميز بأنها تأتي في مرحلة ومنعطف تاريخي حساس"، مضيفا: "كانت تقديرا منا أن المسؤولية تقتضي الدفع قدما في عجلة المصالحة على مبدأ الشراكة".

ومن جهته، دعا القيادي في حركة الجهاد "خالد البطش"، سلطة رام الله، وعلى رأسها الرئيس "محمود عباس"، للموافقة على المبادرة.

وقدم شكره لـ"حماس" على موافقتها وقبولها بالمبادرة، داعيا حركة "فتح" لإعلان الموافقة على هذه الرؤية حتى نقف صفا واحدا في مواجهة صفقة القرن والتحديات.

وأكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن هناك خطوات عملية الأسبوع المقبل لتحقيق المصالحة وسنعلن للجميع من المعطل لها ويتهرب من استحقاقاتها.

وقدمت 8 فصائل فلسطينية، "رؤية وطنية"، لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استنادا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة.

جاء ذلك في بيان مشترك، صادر الخميس، عن فصائل "الجهاد الإسلامي"، و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، و"الجبهة الديمقراطية"، و"حزب الشعب"، و"المبادرة الوطنية"، و"فدا"، و"الجبهة الشعبية- القيادة العامة"، و"الصاعقة".

وشملت الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام "تشكيل حكومة وحدة بما لا يتجاوز نهاية العام، وتوحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات، واستئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني وفق التمثيل النسبي، وإجراء الانتخابات الشاملة منتصف العام المقبل".

ومنذ 2007، يسود انقسام سياسي فلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس"، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه.

ووقعت الحركتان أحدث اتفاق للمصالحة بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق، بسبب نشوب خلافات حول عدة قضايا؛ منها تمكين الحكومة في غزة، وملف موظفي القطاع الذين عينتهم "حماس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفصائل الفلسطينية المصالحة الفلسطينية ملف المصالحة الفلسطينية حركة حماس

الأحمد يعلن عن تطورات هامة في ملف المصالحة الفلسطينية

عباس: سأدعو لانتخابات عامة.. وحماس ترحب