عباس: سأدعو لانتخابات عامة.. وحماس ترحب

الجمعة 27 سبتمبر 2019 04:44 ص

قال رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" (أبومازن)، إنه سيدعو لإجراء انتخابات عامة في الأراضي الفلسطينية فور عودته من نيويورك، في خطوة رحبت بها حركة "حماس"، وأعلنت استعدادها لها.

وفي خطابه، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، أضاف "عباس": "عند عودتي إلى الوطن، سأدعو لإجراء انتخابات عامة في الضفة الغربية، في قطاع غزة والقدس الشرقية"، مُضيفا: "كل من يعارض هذه الانتخابات سيحاسب أمام الله والمجتمع الدولي".

من جانبها، أعلنت حركة "حماس"، استعدادها لإجراء الانتخابات العامة الشاملة، والتي تتضمن الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني.

وقالت الحركة في بيان: "انطلاقا من الضرورة الوطنية لتوحيد الجهود كافة لمواجهة التحديات الخطيرة الراهنة، وعلى رأسها صفقة القرن؛ نعلن في حماس استعدادنا الآن للانتخابات العامة الشاملة، والتي تضمن الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني".

ودعت الحركة "إلى التوافق حول خطوات إنجاح هذه الانتخابات".

وطالبت الرئيس الفلسطيني بـ "مغادرة مربع التسوية السياسية الذي ثبت فشله وضرره، والتحلل من اتفاق أوسلو الكارثة، وهو ما يفرض التوافق وطنيا على استراتيجية شاملة لمواجهة مشاريع الاحتلال المدعومة أمريكيًا لتصفية القضية الفلسطينية".

وكانت 8 فصائل فلسطينية طرحت مبادرة لتحقيق المصالحة، فيما أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، موافقته غير المشروطة على ما ورد من بنود في المبادرة.

وتسعى المبادرة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى يوليو/تموز 2020، ليكون من مهامها كسر الحصار على قطاع غزة وتوحيد المؤسسات الفلسطينية، وإجراء انتخابات شاملة في منتصف العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس توافق على مبادرة الفصائل الثمانية لإنهاء الانقسام

غرينبلات ينفي نية واشنطن الإطاحة بعباس

عباس يرسل لجنة إلى غزة لبحث إجراء أول انتخابات منذ الانقسام