سامبا السعودي يعلن تسعير أكبر إصدار سندات بمليار دولار

الجمعة 27 سبتمبر 2019 10:40 ص

أعلنت مجموعة "سامبا" المالية، أحد أكبر البنوك السعودية، عن اكتمال التسعير للسندات الدولية المستحقة بعد 5 سنوات البالغ قيمتها مليار دولار، بمعدل ربح ثابت قدره 2.75% سنويا.

ويعتبر هذا الإصدار، الأكبر من نوعه في البنوك السعودية، وأول صفقة يقوم بها "سامبا" منذ العام 2006.

وحظي الطرح بطلب هائل من المستثمرين، بلغ أكثر من 3.7 مليار دولار وهو ما يمثل معدل اكتتاب يزيد بمقدار 3.7 مرة على الحد المطلوب، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وتمهد خطوة "سامبا" الطريق أمام جهات الإصدار لدى البنوك السعودية الأخرى للدخول إلى سوق السندات.

ويعد معدل الربح البالغ 2.7% سنويا من أدنى المعدلات السعرية التي حققها بنك شرق أوسطي، في ما يعد حجم السندات البالغة مليار دولار هو أكبر مبلغ إصدار على الإطلاق يجمعه بنك سعودي.

وجاءت هذه السندات في أعقاب عملية تسويقية عالمية شملت اجتماعات واسعة مع المستثمرين في لندن وهونغ كونغ وسنغافورة ودبي وأبوظبي.

وترى "سامبا" أن وصولها إلى أسواق رأس المال العالمية من خلال إصدار السندات سيساعد على تنويع مصادر تمويل البنك بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

وكانت وزارة المالية السعودية، قررت العام الماضي، تعيين بنك "سامبا"، للعمل بصفة متعامل أولي لشراء وتسويق وتوزيع أدوات الدين الخاصة بالحكومة السعودية، محليا.

وخلال العام الماضي، ارتفع الدين العام السعودي بنسبة 38% إلى 438 مليار ريال (116.8 مليار دولار)، مقابل 316.5 مليار ريال (84.4 مليار دولار) نهاية 2016.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

مفاوضات لاندماج بنكي الأهلي وسامبا السعوديين