أردوغان: مستمرون بالتجارة مع إيران.. ولا نخشى العقوبات الأمريكية

الجمعة 27 سبتمبر 2019 11:14 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، إن توقف تركيا عن شراء النفط والغاز الطبيعي من إيران مستحيل رغم العقوبات الأمريكية، مؤكدا أن التجارة بين البلدين ستستمر.

وأضاف "أردوغان" للصحفيين على متن رحلة العودة من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن "تركيا لا تخشى العقوبات الأمريكية المحتملة بسبب التجارة مع إيران"، مؤكدا أن أنقرة لا تريد وقف تعاونها مع طهران، وفقا لما نقلته رويترز.

وانتقد الرئيس التركي العقوبات الأمريكية على إيران، معتبرا أنها "لم تحل أبدا أي مشكلة" حسب قوله.

 وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن، العام الماضي، انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم مع إيران، وأعاد فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني.

وشدد "ترامب" في أكثر من مناسبة على أن الدول التي ستواصل شراء النفط والغاز الإيرانيين ستتعرض لعقوبات أمريكية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنهم يهدفون إلى إيصال صادرات إيران النفطية إلى نقطة الصفر كوسيلة للضغط على طهران كي توقف برامجها النووية والصاروخية وتتخلى عن زعزعة الاستقرار في دول المنطقة.

وسبق لوزير الطاقة التركي "فاتح دونميز" أن ذكر أن بلاده ستواصل شراء الغاز الطبيعي من إيران تماشيا مع اتفاق توريد طويل الأمد.

ومنحت الولايات المتحدة 8 دول، هي: الصين واليونان والهند وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا، إعفاءات من الالتزام بـ"العقوبات المفروضة على إيران"، وذلك لمدة 6 أشهر انقضت في 2 مايو/أيار الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإيرانية

الإيرانيون يتصدرون قائمة الاستثمار الأجنبي في تركيا

أردوغان: مصممون على بلوغ أعلى مستويات التصنيع العسكري

تهديدات أوروبية تنذر باستئناف العقوبات الأممية على إيران

رغم العقوبات.. تجارة إيران الخارجية تخطت 60 مليار دولار