رغم العقوبات.. تجارة إيران الخارجية تخطت 60 مليار دولار

الخميس 19 ديسمبر 2019 05:59 م

أعلن وزير المالية والاقتصاد الإيراني، الخميس، عن تخطي التجارة الخارجية قيمة 60 مليار دولار منذ 21 مارس /آذار 2019 حتى 15 ديسمبر/كانون الأول، رغم سياسة الضغوطات القصوى التي تنتهجها إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر فرض الحظر الاقتصادي ضد طهران.

وأوضح "فرهاد ديجبسند"، في تصريح لدى وصوله محافظة بوشهر، أن صادرات السلع في الفترة المذكورة سجلت 31.4 مليار دولار مقابل 31.1 مليار دولار واردات، وفقا لما نقلته وكالة فارس الإيرانية.

وأضاف أن موانئ إيران تشهد انتعاشا، حيث إن سفنا تجارية عديدة في انتظار التفريغ في الأرصفة، ما يعكس تدفق السلع الأساسية بحسب الجدول الزمني المحدد.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على طهران، مع بداية مايو/أيار الماضي، بغرض تصفير تصديرها للنفط، ما أدى إلى تصعيد إيراني مقابل، شمل إعلان تعليق الالتزام ببعض بنود الاتفاق النووي.

وسبق أن كشفت صحف أمريكية أن الولايات المتحدة لا تزال لديها خطط جديدة لتضييق الخناق على إيران، أو تخفيفه حال التزام إيران باستقرار وأمن المنطقة.

وانسحبت إدارة "ترامب"، العام الماضي من الاتفاق النووي، الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى عام 2015، وعاودت فرض عقوبات في حملة "الضغط الأقصى" المصممة لإجبار إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات.

ويريد "ترامب" صفقة أوسع من شأنها أن تحد من برنامج الصواريخ الإيرانية، بالإضافة إلى أنشطتها الإقليمية، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أي مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تظهر واشنطن "حسن النية".

  كلمات مفتاحية

التجارة الإيرانية

روحاني: أمريكا سترفع عقوباتها عاجلا أو آجلا