سفير إيران يهدد بقصف القوات الأمريكية في العراق

الجمعة 27 سبتمبر 2019 12:08 م

هدد سفير طهران لدى بغداد "ايرج مسجدي"، الجمعة، باستهداف إيران القوات الأمريكية في العراق، حال تعرضها لأي اعتداء.

وقال "مسجدي"، في مقابلة مع قناة تليفزيونية عراقية، مساء الخميس: "سنقصف الأمريكان في العراق أو أي مكان آخر إذا استهدفت إيران".

واتهم السفير الإيراني الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون المنطقة والعراق، بينما زعم أن طهران لا تتدخل في الشؤون العراقية الداخلية.

واعتبر "مسجدي"، وهو مستشار سابق لقائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني"، أن خروج القوات الأمريكية من العراق أو أي نقطة بالمنطقة "أمرا ضروريا"، مشيرًا إلى أن وجود القوات الأمريكية يتسبب بالتصعيد وعدم الاستقرار بالمنطقة.

ودعا السفير الإيراني لدى بغداد الحكومة العراقية إلى أن تكون "صديقة جيدة مع الحكومة الإيرانية"، مشيرًا إلى أن "الكثير من العراقيين يحبون الجمهورية الإسلامية، ولا يمكننا أن نمنعهم من ذلك".

وفي سياق متصل، كشف مصدر سياسي عراقي، الخميس، عن تحركات أجراها الرئيس العراقي "برهم صالح" على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك لخفض التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال المصدر  إن "صالح طرح فكرة المؤتمر على رؤساء دول عربية وأوروبية وعلى الولايات المتحدة أيضا، بالإضافة إلى السعودية"، مبينا أن "المقترح ينص على عقد مؤتمر في بغداد لخفض التوتر في المنطقة"، وفقا لما نقلته روسيا اليوم.

وأضاف أن "الرئيس العراقي ينتظر الردود من الدول المعنية حول المقترح، علما بأن دولا في الاتحاد الأوربي وافقت على ذلك"

وكان "صالح" قد أعرب في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن قلق بلاده من التطورات والتصعيد في منطقة الخليج، عقب استهداف منشآت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، مؤكدا أن العراق لن يكون جزءا من محور ضد آخر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية العراقية

العراق يرد على تهديدات سفير إيران: أراضينا خط أحمر

جدل بعد تهديد سفير إيران في العراق باستهداف القوات الأمريكية

العراق يستدعي سفير إيران لتهديده باستهداف القوات الأمريكية