مصر تخصص رقما للإبلاغ عن الرسائل التحريضية والشغب

الجمعة 27 سبتمبر 2019 05:34 م

أعلن مجلس الوزراء المصري، اليوم الجمعة، عن تخصيص خط اتصال هاتفي، لتلقي بلاغات المواطنين حول أي رسائل تحريضية، أو أحداث شغب، أو أعمال تخريبية.

وحث المجلس المواطنين على الإبلاغ فورا عن أي من هذه الأعمال، وذلك بالتزامن مع التظاهرات الداعية لرحيل الرئيس "عبدالفتاح السيسي" عن السلطة. 
 

ووصل "السيسي" إلى القاهرة عائدا من نيويورك، صباح الجمعة، وسط ترقب محلي ودولي لمظاهرات حاشدة، دعا إليها الفنان والمقاول "محمد علي"، الذي بث بث مقاطع مرئية، خلال الأيام الماضية، تحدث فيها عن وقائع فساد بمؤسستي الرئاسة والجيش.


وجدد "محمد علي"، في فيديو بثه في ساعة متأخرة مساء الخميس، الدعوة للتظاهر، مشيرا الى أن ميدان التحرير لا ينبغي أن يكون بالضرورة الوجهة التي يقصدها المتظاهرون، لأن قوات الأمن قد تغلقه.

وفور وصوله لمصر، أكد "السيسي" لصحفيين أنه "لا داعي للقلق" من دعوات التظاهر ضده، مضيفا: "لا يمكن خداع المواطنين ولا داعي للقلق. مصر بلد قوي بالمصريين".

وتواصل وسائل الإعلام المصرية المؤيدة لـ"السيسي" حملتها المضادة لدعوات التظاهر، محذرة من "الفوضى"، ومتهمة جماعة "الإخوان المسلمين" بالوقوف وراء تلك الدعوات.

وكانت قوات الشرطة المصرية قد أوقفت أكثر من ألفي شخص، منذ اندلاع التظاهرات المناهضة لـ"السيسي"، يوم الجمعة الماضي، بينهم أكاديميون وناشطون، بحسب منظمتين حقوقيتين غير حكوميتين.

وأكد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وهو منظمة حقوقية ترصد عمليات التوقيف، أن المعتقلين بينهم "976 حالة تم عرضها على النيابات و1092 حالة لم ترد أي معلومة رسمية بخصوصها".

فيما أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن السلطات المصرية حجبت مواقع إنترنت سياسية وإعلامية، كما عطلت خدمات إنترنت أخرى يستخدمها المتظاهرون للتواصل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ارحل يا سيسي تظاهرات شعبية

محمد علي في فيديو جديد: السيسي خائف

محمد علي للمصريين: استمروا في التظاهر