أبرز المرشحين لتصدر بطولة العالم لألعاب القوى في قطر

الجمعة 27 سبتمبر 2019 06:14 م

أكثر من ألفي رياضي ورياضية يبدأون، الجمعة، منافسات حاسمة في بطولة العالم لألعاب القوى، المعروفة بـ"أم الألعاب"، والتي تستضيفها دولة قطر.

إلا أن عددا أقل من هذا بكثير ينتظر أن يكون بين أبرز نجوم هذه النسخة من البطولة.

وربما يجد هؤلاء الفرصة في ظل اعتزال العداء الجامايكي الأسطورة "يوسين بولت"، بعد سنوات طويلة خطف فيها الأضواء من الجميع، وأصبح أحد أبرز الأيقونات في النسخ السابقة من البطولة.

كما تفتقد هذه النسخة جهود اثنين من النجوم البارزين من جنوب أفريقيا، هما "وايد فان نيكرك" بسبب إصابته، ومواطنته "كاستر سيمينيا"، بعد قرار الاتحاد الدولي للقوى بشأن تطبيق قواعد جديدة على الرياضيات اللاتي يتمتعن بمستويات مرتفعة من هرمونات التوستيستيرون.

وإثر ذلك، يبحث مجموعة من الرياضيين والرياضيات عن النجومية، خلال بطولة العالم الـ17 لألعاب القوى، التي انطلقت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة.

وفيما يلي عرض لنجوم منتظر منهم التألق خلال البطولة:

الرجال

  • كريستيان كولمان

يتصدر العداء الأمريكي قائمة أفضل الأرقام لسباق 100 متر في الموسم الحالي، وذلك للعام الثالث على التوالي، حيث قطع مسافة السباق هذا الموسم في 9.81 ثوان.

ويتطلع "كولمان" للفوز بلقبه العالمي الأول في هذا السباق بالبطولات التي تقام خارج القاعات.

وكان "كولمان" (23 عاما)، فاز بفضية السباق نفسه في بطولة العالم الماضية عام 2017 في لندن، حيث حل ثانيا خلف مواطنه المخضرم جاستن جاتلين، ثم فاز بذهبية سباق 60 مترا في بطولة العالم داخل القاعات العام الماضي.

ولكن "كولمان"، عانى أيضا من بعض العناوين السلبية في العام الحالي، حيث وجه إليه اتهام بخرق قواعد مكافحة المنشطات لغيابه عن ثلاثة اختبارات خلال العام، ولكنه نال البراءة من هذه التهمة، لأن أول هذه الاختبارات الثلاثة كان خارج هذه الفترة طبقا للقواعد الحالية لمكافحة المنشطات.

  • نوا لايلز

تخصص العداء الأمريكي في سباق 200 متر، الذي أحكم عليه "بولت" قبضته في الماضي.

وقطع "لايلز" مسافة هذا السباق في 19.50 ثانية بالعام الحالي، ليصبح رابع أفضل عداء في هذا السباق على مر التاريخ.

ويتطلع "لايلز" (22 عاما) للقبه العالمي الأول في هذا السباق، بعدما أحرز ذهبيته في دورة الألعاب الأولمبية للشباب عام 2014، كذلك في دورة الألعاب الأميركية عام 2015.

  • أرماند دوبلانتيس

أصبح هذا النجم السويدي الصاعد أيقونة جديدة لمسابقة القفز بالزانة، ونجح في تحسين رقمه الشخصي بمقدار 13 سنتيمترا، ليفوز باللقب الأوروبي العام الماضي، مسجلا 6.05 أمتار.

وسجل "دوبلانتيس" بطل العالم لفئة الشباب، ارتفاعا بلغ ستة أمتار في المسابقة خلال العام الحالي، ولم يخف رغبته في السيطرة على هذه المسابقة مثلما فعل الأسطورة الأوكراني "سيرغي بوبكا" من قبل.

  • كارستن وورهولم

يخوض النرويجي مونديال القوى في الدوحة، للدفاع عن لقبه في سباق 400 متر حواجز، الذي كان أبرز نجومه في السنوات الماضية.

كما صعد "وورهولم" مؤخرا للمركز الثاني في قائمة أفضل النتائج بهذا السباق على مر التاريخ، حيث سجل 46.92 ثانية.

ولكن "وورهولم" (23 عاما)، الفائز باللقب الأوروبي لهذا السباق في 2018، قد يواجه منافسة شرسة على اللقب العالمي من قبل القطري "عبدالرحمن سامبا" والأمريكي "راي بنيامين"، الذي كسر أيضا حاجز الـ47 ثانية.

  • كريستيان تايلور

توج الأمريكي باللقب العالمي لمسابقة الوثبة الثلاثية ثلاث مرات سابقة، كما أحرز الذهب الأولمبي لهذه المسابقة مرتين سابقتين، ليكون الإنجاز الوحيد الغائب عنه في هذه المسابقة هو تحقيق رقم قياسي عالمي جديد.

وأصبح "تايلور" (29 عاما)، على بعد 8 سنتيمترات فقط من الرقم القياسي العالمي المسجل باسم "جوناثان إدواردز"، والبالغ 18.29 مترا في 1995، لكنه يخشى بالتأكيد من المواجهة الصعبة مع مواطنه "ويل كلاين"، الذي سجل أفضل رقم للمسابقة في الموسم الحالي، وهو 18.14 مترا.

  • معتز برشم

يعد أبرز الرياضيين القطريين، ويسعى لمعانقة الذهب والتتويج باللقب العالمي في الوثب العالي، وذلك بعد شفائه التام من الإصابة التي تعرض لها في الكاحل أثناء مشاركته بملتقى المجر في يوليو/تموز 2018.

وحصل "برشم" (28 عاما)، في 2017، على جائزتي "أفضل رياضي في العالم" أثناء احتفالية الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنوية، و"أفضل رياضي في آسيا" الممنوحة من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، وذلك بعد إنجازاته طوال العام الذي خاض فيه 11 بطولة وحقق الفوز فيها جميعا.

كما حصل "برشم" على الميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى بالعاصمة البريطانية لندن عام 2017، والميدالية الفضية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

ويحلم "برشم" بتحطيم الرقم العالمي الصامد منذ عقود للكوبي "خافيير سوتومايور"، والبالغ 2.45 متر، علما بأن أفضل أرقام "برشم" هي 2.42 متر.

السيدات

  • شيلي آن فريزر

تعود العداءة الجامايكية للمنافسة بقوة عالميا، بعد فترة من الغياب عن الساحة، بسبب مهام الأمومة، ولكنها تقتسم صدارة أفضل أرقام السباق في الموسم الحالي، بزمن بلغ 10.73 ثوان.

وهذا يعني أنها ما زالت الأسرع كما كانت في الماضي وأنها جاهزة لإضافة لقب جديد إلى سجل ألقابها الذي يضم تسع ميداليات ذهبية عالمية وأولمبية، من بين 15 ميدالية متنوعة في بطولات العالم والدورات الأولمبية.

ولكن "شيلي آن فريزر" (32 عاما)، تواجه منافسة شرسة على اللقب العالمي من قبل مواطنتها "إيلين تومسون"، التي تقتسم معها صدارة أفضل أرقام السباق هذا الموسم.

  • دينا آشر سميث

تطمح العداءة البريطانية (23 عاما)، إلى أن تكون الوجه الجديد لسباقات العدو على مستوى السيدات بعدما فازت بألقاب ثلاثة سباقات (100 متر و200 متر و4 × 100 متر تتابع) في البطولة الأوروبية العام الماضي.

وكانت "سميث"، فازت ببرونزية سباق التتابع 4 × 100 مع الفريق البريطاني في دورة الألعاب الأولمبية الماضية ريو دي جانيرو 2016، كما فازت بفضية السباق نفسه في بطولة العالم 2017 بلندن.

والآن، تسعى "سميث" لحصد الذهب في سباقات فردية بمونديال القوى في قطر، علما بأنها تحتل المركز الرابع في قائمة أفضل نتائج سباقي 100 و200 متر في الموسم الحالي.

  • دليلة محمد

بعدما حصدت الميدالية الفضية مرتين سابقتين، تتطلع الأمريكية (29 عاما) إلى الفوز بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز بالبطولة العالمية هذه المرة.

وكانت "دليلة"، أحرزت الميدالية الذهبية للسباق في أولمبياد 2016، مما جعلها تتصدر قائمة المرشحات لذهب السباق ذاته في مونديال القوى بالدوحة.

جاء ذلك، بعدما حسنت الرقم القياسي لهذا السباق إلى 52.20 ثانية في العام الحالي، لتصبح ثاني عداءة تجمع بين اللقب الأولمبي والرقم القياسي العالمي لهذا السباق على مدار التاريخ، فلم تسبقها إلى هذا الإنجاز سوى البريطانية "سالي جونيل".

  • ماريا لازيتسكين

تستطيع الروسية (26 عاما)، أن تصبح أول سيدة تحرز اللقب العالمي لمسابقة الوثب العالي، في ثلاث نسخ متتالية من البطولة، إذا توجت باللقب في مونديال الدوحة.

وأحرزت "لازيتسكين" لقب هذه المسابقة في 45 بطولة متتالية، خلال الفترة من يونيو/حزيران 2016 إلى الشهر نفسه من 2018.

وتتصدر "لازيتسكين"، قائمة أفضل نتائج المسابقة هذا العام برقم بلغ 2.06 متر، ولكنها فشلت في كسر حاجز المترين خلال آخر سباقين لها ببطولات الموسم الحالي، كما خسرت للمرة الأولى، وحلت خلف الأوكرانية "يوليا ليفتشنكو" الفائزة بفضية المسابقة في مونديال 2017.

  • نافيساتو ثيام

أحكمت البلجيكية قبضتها على المسابقة السباعية هيبتاثلون، في السنوات الأخيرة، حيث أحرزت الميدالية الذهبية للمسابقة في دورة الألعاب الأولمبية الماضية ريو دي جانيرو 2016، وكذلك في بطولة العالم الماضية عام 2017 بلندن، إضافة للقب الأوروبي في 2018.

وتتصدر "ثيام" (25 عاما)، قائمة أفضل نتائج المسابقة في الموسم الحالي، برصيد 6819 نقطة، الذي أحرزته في تالينس بفرنسا، رغم إصابتها في مرفق اليد.

كما حسنت "ثيام"، الرقم القياسي البلجيكي لمسابقة الوثب الطويل في الموسم الحالي إلى 6.86 أمتار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أم الألعاب بقطر.. استعداد للمونديال وميداليات عصرية ومواجهة المنشطات

رقم قياسي إسباني في بطولة العالم لألعاب القوى بقطر قبل أن تبدأ

ذهبية مارثون السيدات بموندیال الدوحة من نصيب كينيا

مونديال القوى.. أمريكيان يحرزان ذهبية سباق 100 متر ورمي المطرقة

أمهات من ذهب ونجوم صاعدة.. ملامح مونديال القوى بقطر

حصاد 2019.. قطر قبلة الرياضيين