8 دول تدين حدة الهجمات الحوثية على السعودية

السبت 28 سبتمبر 2019 01:31 م

أعربت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى ألمانيا والكويت والسويد، في بيان مشترك، السبت، عن إدانتها بأقوى العبارات لـ"تزايد حدة هجمات الحوثيين على السعودية".

ورأت الدول الثمانية في بيان صادر عنها أن هذه الهجمات "تهديدا خطيرا للأمن القومي للسعودية، فضلا عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي، والتهديد بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة"، وذلك حسب قناة "العربية".

وكان ممثلو حكومات فرنسا وألمانيا والكويت والصين وروسيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قد اجتمعوا، الخميس الماضي، لتأكيد استمرار دعمهم للعملية السياسية في اليمن بقيادة الأمم المتحدة، بحسب البيان.

وأعرب البيان عن تقدير المجموعة للسعودية التي قدمت للأمم المتحدة مبلغ 500 مليون دولار في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ودعا أطراف الصراع لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وبسرعة ودون عراقيل، وفق ما ينص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2451، وحثت جميع الأطراف للإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك ضمان حمايتها للمدنيين.

وجدد البيان، دعم مجموعة الدول تلك لمبعوث الأمم المتحدة في اليمن، "مارتن غريفيث" ودعوتها الحكومة والحوثيين إلى الانخراط معه بشكل بناء ومستمر".

كما أثنت "هذه المجموعة على الجهود الدؤوبة التي يبذلها المبعوث الخاص لدعم الأطراف في تنفيذ اتفاق استوكهولم والتوصل إلى حل سياسي للصراع في اليمن".

وتابع البيان: "يظل اتفاق استكهولم عنصرا هاما في عملية السلام في اليمن، وينبغي تنفيذه كما هو من أجل تخفيف الوضع الإنساني، وخلق الثقة بين الطرفين، وتحسين ظروف المحادثات السياسية".

وأكدت هذه الدول "من جديد التزامها بوحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه"، معتبرة "إعلان الحوثيين وقف الهجمات على السعودية -الأسبوع الماضي- خطوة أولى مهمة نحو وقف التصعيد في اليمن"، وقالت إن ذلك يحتاج" اتباعه بإجراءات إيجابية على الأرض من جانب الحوثيين وضبط النفس من جانب التحالف".

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في جنوب اليمن، حثت الدول الأطراف المدعوة على المشاركة في الحوار الذي تقوده السعودية للحفاظ على وحدة أراضي اليمن.

وقالت إن "التطورات في عدن تعكس الحاجة العاجلة لبدء عملية سياسية شاملة تمثل الجميع وتؤدي إلى تسوية سياسية دائمة لإنهاء الصراع في اليمن".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس "عبد ربه هادي" لاستعادة حكم البلاد منذ 26 مارس/آذار 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ميليشيات حوثية حرب اليمن

مغردون عن وقف إطلاق النار باليمن: بن سلمان يخضع

الحوثيون يعلنون أسر مئات الجنود السعوديين وإسقاط 3 ألوية في نجران

فيديو يظهر عددا كبيرا من الأسرى بيد الحوثيين