شركة أدوية تسببت في وفاة آلاف الأمريكيين تنشط في دول عربية

السبت 28 سبتمبر 2019 08:04 م

كشف فيلم وثائقي أن شركة "بوردو فارما" للأدوية التي تسببت في وفاة آلاف الأمريكيين نتيجة اضطرارهم لزيادة جرعات دواء يحتوي على مستخلص من الأفيون، لا تزال تنشط باسم آخر في دول حول العالم بما فيها بعض الدول العربية.

وكانت شركة "بوردو فارما" الأمريكية للأدوية التي تنتج العقار المخدر "أوكسي كونتين" قد أعلنت مطلع الشهر الجاري إفلاسها في مواجهة آلاف الدعاوى القضائية المقامة ضدها بتهمة التسبب في انتشار تعاطي مخدر الأفيون في الولايات المتحدة.

وبادرت وقتها الشركة المملوكة لأسرة "سكلر" الثرية في الولايات المتحدة لتسوية أكثر من 2000 دعوى قضائية ضدها بعرض تقديم مليارات الدولارات لتساهم في التغلب على أزمة انتشار تعاطي الأفيون بحسب زعمها.

لكن فروع الشركة حول العالم تواصل عملها وتبيع ذات الأدوية بأسماء أخرى وتجني مليارات الدولارات بعد أن عجزت "بوردو فارما" عن العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأدينت الشركة بالتضليل في بيع وتسويق دواء "أوكسي كونتين" المسكن المستخرج من الأفيون والذي تسبب بزيادة كبيرة في أعداد الوفيات الناجمة عن الإفراط في تعاطي الأفيون في الولايات المتحدة نظرا لأنه يستدعي زيادة الجرعة بعد 3 أشهر من تعاطيه للمرة الأولى ويفقد فاعليته ما لم تزيد الجرعة لمستويات مميتة بحسب التقرير في الفيلم الوثائقي.

المصدر | الخليج الجديد + الغارديان

  كلمات مفتاحية

أفيون شركة أمريكية

مدعي عام نيويورك يتهم شركة أدوية إسرائيلية بالتسبب بموت آلاف الأمريكيين