الأحد 29 سبتمبر 2019 11:28 ص

دعا إمام وخطيب مسجد قباء الداعية السعودي "صالح المغامسي"، ولاة الأمر وكل من له نفوذ أو سلطة أو ملك أن يستمع إلى العلماء.

ولفت، خلال برنامج على قناة "أم بي سي"، إلى أن دعوته تأتي لأنهم "أعلم الناس بمقاصد الشرع وكتاب الله وسنه نبيه".

وقال: "ينبغي أن يعلم كل من أعطاه الله عز وجل نفوذا أو سلطة أو ملكا أو حكما فيما قل أو كثر من الديار في أي مصر أو عصر، أن الله عزل وجل جعل لأهل العلم شأنا وليس من حق أحد من شأن من أعلاهم الله جل وعلا".

وأضاف "المغامسي": "الأحاديث حول ذلك مستفيضة.. فعلماء الشريعة هم أعلم الناس بمقاصد الشرع وبمراد كتاب الله وما جاء في سنة نبيه صل الله عليه وسلم وهم ورثة الأنبياء بهذا المفهوم".

وتابع قائلا: "حقهم (العلماء) على ولاة الأمر حق عظيم لا بد أن يعرف قدرهم ويعلي شأنهم ويسمع منهم، وهذا مهم جدا، وأن يأخذ بنصحهم، ولكن كما قلنا، إذا كان ذلك العالم قد قيد نفسه بما بيناه آنفا من قضية البعد عما يثير الريبة حوله".

وأضاف: "تأتي هنا مسائل، الحسد بين العلماء كثير وهذا واقع مشهود منذ قديم الدهر فينبغي على الحاكم أيا كان موئله وسلطانه ألا يسمع لقول العلماء بعضهم في بعض في غالب الأحوال ليس على إطلاقه، لكن الحسد عياذا بالله يدفع صاحبه إلى ما لا ينبغي، وإلى ما لا يجوز شرعا والتنافس بين الأقران كان وما زال مهلكة".

المصدر | الخليج الجديد