الأحد 29 سبتمبر 2019 09:25 م

قال "عبدالله" نجل الداعية "سلمان العودة" المعتقل في السجون السعودية منذ سنتين، إن والده حضر الأحد جلسة أمام المحكمة المتخصصة في الرياض، حيث عُرضت أدلة تتضمن ألفي تغريدة منشورة عبر حسابه في "تويتر".

وفي تغريدة على "تويتر"، أوضح نجل الداعية السعودي البارز، قال "عبدالله" إن "النيابة العامة قدمت خلال الجلسة أدلة اعتبرتها تدين والدي، وهي عبارة عن ألفي تغريدة منشورة عبر حسابه في تويتر"، مشيرا إلى أنه ستُعقد الإثنين جلسة للرد على الأدلة.

وعادة لا تعلن المحاكم في السعودية تفاصيل كثيرة عن جلساتها، ولا تبثها ولا تعلن أسماء المتهمين في القضايا.

وكانت آخر تغريدة كتبها الشيخ "العودة" قبل توقيفه في سبتمبر/أيلول 2017، قد نادت بوحدة دول التعاون الخليجي بعد نحو 3 أشهر من الأزمة الخليجية وحصار قطر، وهي تغريدة أثارت ردودا غاضبة في المملكة ضده.

 

وكثيرا ما تؤجل السلطات السعودية، جلسة محاكمة "العودة" دون إبداء أسباب، وسط استمرار احتجازه منذ عام 2017 في العزل الانفرادي.

وهناك مخاوف حقوقية من قرب إصدار وتنفيذ أحكام بإعدام "العودة" وآخرين، من بينهم "عوض القرني" و"علي العمري"، في تهم ذات صبغة سياسية.

وطالب النائب العام السعودي، بتطبيق أقصى عقوبة على "العودة" (63 عاما)، في جلسة سرية عقدت في شهر مايو/أيار 2018، في تهم من بينها "نشر الفتنة والتحريض على الحاكم".

وفي أغسطس/آب 2018، طالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بإطلاق سراح "العودة" فورا دون قيد أو شرط، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، واحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان في محاكمته.

و"العودة" واحد من بين عشرات من علماء الدين والناشطين والمفكرين الذين تم اعتقالهم منذ تولى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" منصبه في عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد