جونسون يتعهد بالبقاء في منصبه لإتمام بريكست بأية طريقة

الاثنين 30 سبتمبر 2019 06:29 ص

تعهد رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الأحد، بالبقاء في منصبه، حتى إذا لم ينجح في التوصل إلى اتفاق على خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، قائلا إن حكومة المحافظين التي يرأسها هي الوحيدة القادرة على إتمام هذا الخروج في 31 أكتوبر/تشرين الأول، سواء باتفاق أو بدونه.

وقال "جونسون" لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "يشعر الناس بأن هذا البلد يقترب من لحظة اختيار مهمة وعلينا أن نستمر وأن نُتم الانسحاب في 31 أكتوبر.. سأظل في منصبي وسأنفذ ذلك".

وردا على سؤال عما إذا كان سيستقيل ليتجنب طلب التأجيل، قال جونسون "لا. لقد اضطلعت بقيادة الحزب وبلدي خلال فترة صعبة وسأواصل عملي على ذلك. أعتقد أن هذه هي مسؤوليتي".

وفي مستهل المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر، شمالي البلاد، سعى "جونسون" لإقناع حزبه برسالة مفادها أن الخروج "مسألة حياة أو موت" وأنه سيُخرج بريطانيا من التكتل في نهاية الشهر المقبل سواء باتفاق أو بدونه.

لكن ثمة عقبات لا تزال في الطريق، أهمها ما يصفه "جونسون"، بـ"بقانون الاستسلام"، وهو قانون وافق عليه البرلمان لإجبار رئيس الوزراء على طلب تأجيل الخروج من الاتحاد، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع بروكسل خلال قمة الاتحاد المقررة يومي 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأحجم "جونسون" ووزراؤه مجددا عن توضيح خطته للالتفاف حول هذا القانون والوفاء بتعهده بالخروج، مما يزيد الغموض إزاء أكبر تحول في السياسة التجارية والخارجية لبريطانيا منذ ما يزيد على 40 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون بريكست

ملكة بريطانيا تسأل: كيف يمكنني عزل رئيس الوزراء؟

ديلي ميل: جونسون يسعى لتعليق عمل البرلمان مجددا

الاتحاد الأوروبي يثني على خطة بريطانية جديدة للخروج

البرلمان الأوروبي يرفض مقترح بوريس جونسون حول بريكست

جونسون سيطلب إرجاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ماكرون يؤيد اتفاق بريكست الجديد: يعطينا تطمينات محددة