البرلمان الأوروبي يرفض مقترح بوريس جونسون حول بريكست

الجمعة 4 أكتوبر 2019 09:14 ص

أعلن البرلمان الأوروبي رفضه مقترح رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، بشأن خطة خروج بلاده من الاتحاد "بريكست"، مشيرًا إلى أنه لا يشكل أساسًا للوصول إلى اتفاق بين الجانبين.

جاء ذلك في بيان صادر عن البرلمان، الخميس، أكد فيه أن "المقترح الأخير للحكومة البريطانية، لا يشكل أساسًا لاتفاق يمكن أن يصوت لصالحه البرلمان الأوروبي".

وتنص خطة "جونسون" على أن تخرج مقاطعة إيرلندا الشمالية من الاتحاد الجمركي الأوروبي كباقي المملكة المتحدة، لكن مع الاستمرار في تطبيق القوانين الأوروبية من ناحية نقل السلع بما في ذلك الأغذية، مع إنشاء "منطقة تنظيمية" على جزيرة إيرلندا، شرط أن يوافق البرلمان والسلطة التنفيذية في إيرلندا الشمالية على ذلك.

بيان البرلمان الأوروبي قال كذلك إن "ذلك المقترح لم يعالج الموضوعات الحقيقية التي تحتاج لحل"، مشددًا على أن الحفاظ على اتفاق الجمعة العظيمة، يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لاقتصاد الجزيرة، والسوق المشتركة.

واتفاق الجمعة العظيمة هو اتفاق تم التوقيع عليه سنة 1998 بين بريطانيا وجمهورية إيرلندا وأحزاب إيرلندا الشمالية.

البرلمان الأوروبي شدد في بيانه كذلك على أنه منفتح لتناول "حلول جدية يمكن تطبيقها بشكل قانوني وعملي"، لافتًا إلى أن المقترح البريطاني الجديد لا يلبي المتطلبات ولا التطلعات المشتركة.

وسبق أن رفض الاقتراح بشكل قاطع من قبل الحزب الوحدوي الديمقراطي، أكبر حزب سياسي في إيرلندا الشمالية، وحالياً الشريك الفعلي لحكومة المحافظين في وستمنستر.

وقال الاتحاد الأوروبي مرارا إن أي اتفاق لم توافق عليه دبلن لن يقبله الاتحاد، كما أشار إلى أنه لن يعيد التفاوض بشأن بند الدعم لاتفاقية الانسحاب.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولو المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال قمة المجلس الأوروبي المقبلة في 17-18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق، تعهد "بوريس جونسون" بإخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر، أي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، سواء توصل إلى اتفاق مع بروكسل أم لا، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة وتسبب بحصول انشقاقات داخل حزبه.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البرلمان الأوروبي بريكست اتفاق بريكست

الاتحاد الأوروبي غير واثق بقدرة جونسون على عبور مرحلة بريكست

فشل اجتماع جونسون مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست

جونسون سيطلب إرجاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وثيقة قضائية: جونسون سيطلب إرجاء بريكست

جونسون لماكرون: لن أطلب إرجاء لبريكست بعد 31 أكتوبر

جونسون: بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي بنهاية يناير