بن سلمان: هجمات أرامكو إعلان حرب.. وعلاقتنا بأمريكا أكبر من خاشقجي

الاثنين 30 سبتمبر 2019 10:26 ص

اعتبر ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الهجمات على منشآت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" بمثابة إعلان حرب على المملكة من قبل إيران، واصفا إياها بـ"العمل الأحمق".

وقال "بن سلمان"، في مقابلة مع CBS الأمريكية، نشرت رويترز مقتطفات منها فجر الإثنين، إنه لا يفضل الرد على طهران عسكريا، ويؤيد الحل السياسي، مشيرا إلى أن حربا بين السعودية وإيران ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي.

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن هجمات أرامكو أثرت سلبا على 5% من إمدادات العالم من الطاقة، محذرا من إمكانية ارتقاع أسعار النفط إلى مستويات خيالية، إذا لم تتوفر إرادة دولية لردع إيران.

 

 

وأضاف أن "الحل السياسي سيكون أسهل في اليمن إذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية"، مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يريدون الجلوس إلى طاولة الحوار.

وكرر "بن سلمان" تأكيده على أنه لم يأمر باغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، معتبرا أن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة "أكبر بكثير من حادثة خاشقجي".

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة في القضية داخل المملكة، متعهدا بمحاكمة كافة المتورطين، أيا كانت رتبهم أو مناصبهم.

 

 

والخميس الماضي، كشف موقع "فرونت لاين"، أن "بن سلمان" قال لمراسله "مارتن سميث"، إنه يتحمل مسؤولية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول "كاملة"؛ لأنه "وقع في ظل إدارته"، مؤكدا أن قتله تم دون علمه.

لكن تصريحات "بن سلمان" تلك لم تقنع تركيا، والتي اعتبرتها "غير كافية رغم أهميتها"، مطالبة بمثول "كل مرتكبي الجريمة" أمام القضاء.

وعلى نفس السياق، اعتبرت مقررة الأمم المتحدة للإعدام خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد" أن إقرار "بن سلمان" بالمسؤولية السياسية عن اغتيال "خاشقجي" ليس كافيا، داعية وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، الخميس، إلى رفع السرية عن ملفاتها المتعلقة بالجريمة.

وتحل بعد أيام الذكرى السنوية الأولى للاغتيال الوحشي، الذي وقع في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل مقر القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان مايك بومبيو هجمات أرامكو

أول فيديو يوثق اللحظات الأولى لهجمات أرامكو

بن سلمان: نؤيد صفقة نووية جديدة بين أمريكا وإيران

الحوثي يرحب بتفاؤل بن سلمان بوقف الحرب في اليمن