أول فيديو يوثق اللحظات الأولى لهجمات أرامكو

الاثنين 30 سبتمبر 2019 11:00 ص

بث شبكة أمريكية، ليلة الإثنين، لقطات فيديو توضح اللحظات الأولى لقصف منشآت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، شرقي المملكة، في 14 سبتمبر/أيلول.

ونوه برنامج "60 دقيقة"، الذي تذيعه شبكة CBS الأمريكية إلى أن الفيديو يظهر اللحظات الأولى للانفجارات التي رافقت القصف.

وجاء بث الفيديو تزامنا مع إذاعة مقتطفات من مقابلة مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الذي اعتبر هجمات أرامكو بمثابة إعلان حرب على بلاده.

 

 

وقال "بن سلمان" إنه لا يفضل الرد على طهران عسكريا، ويؤيد الحل السياسي، مشيرا إلى أن حربا بين السعودية وإيران ستؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي.

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن هجمات أرامكو أثرت سلبا على 5% من إمدادات العالم من الطاقة، محذرا من إمكانية ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات خيالية، إذا لم تتوفر إرادة دولية لردع إيران.

وأضاف أن "الحل السياسي سيكون أسهل في اليمن إذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية"، مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يريدون الجلوس إلى طاولة الحوار.

والسبت 14 أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وتعد المنشأتان اللتان تم استهدافهما، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة؛ إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو محمد بن سلمان أرامكو السعودية

أرامكو: إنتاجنا النفطي عاد إلى مستوى ما قبل الهجمات

مسؤول عسكري أمريكي يناقش بالرياض تعزيز الدفاعات ضد إيران

السعودية: أرامكو أظهرت صمودا كبيرا.. وعملاؤنا راضون

تحمي القصور.. استياء أمريكي من استخدام السعودية لنظام باتريوت