البنك الأوروبى: نستثمر 8.7 مليار يورو في مصر

الاثنين 30 سبتمبر 2019 06:32 م

كشف نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي "داريو سكانابيكو"، أن استثمارات البنك في مصر وصلت إلى 8.7 مليار يورو.

ولفت إلى أن هذه الاستثمارات في أكثر من 95 مشروعا في مختلف القطاعات ذات الأولوية للحكومة المصرية مثل: الطاقة المتجددة، والنقل والمياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وخلال لقاء جمع "سكانابيكو" اليوم الإثنين، بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية "سحر نصر" في بيروت، أشار إلى حرص البنك على تعزيز الشراكة مع مصر خلال الفترة المقبلة، مشيدا بمبادرة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" في الاستثمار في رأس المال البشرى، وهو ما يعمل البنك على زيادة استثماراته فيه بجانب البنية الأساسية والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما يصب في صالح التنمية المستدامة والنمو الشامل.

وبدورها أشارت الوزيرة، إلى أهمية ضخ بنك الاستثمار الأوروبي المزيد من الاستثمارات في رأس المال البشرى في مصر، كما دعت البنك للمشاركة في منتدى أفريقيا 2019 والذى يعقد تحت رعاية "السيسي"، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر/تشرين ثاني 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من الدول الأفريقية، ورجال أعمال ومستثمرين ومؤسسات دولية من كافة أنحاء العالم، ما سيمثل فرصة جيدة لقيام بنك الاستثمار الأوروبي بدعم التعاون التنموي في مصر ودول أفريقيا، ويتيح الفرصة للإعلان عن استثمارات جديدة للبنك في مصر والقارة الأفريقية.

والشهر الماضي، وافق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على اتفاق حكومي بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، لتطوير وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة.

وتبلغ عدد محطات الخط الأول للمترو 35 محطة، وتم تنفيذه على 3 مراحل، افتتحت المرحلة الأولي في 1987 (رمسيس -حلوان)، والثانية في 1989 (رمسيس-المرج)، والثالثة عام 1999، وفيها تم استكمال الجزء الشمالي من الخط.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بنك الاستثمار الأوروبي