معارض تركي: أنقرة والقاهرة وطهران تحمل أعباء المنطقة

الاثنين 30 سبتمبر 2019 11:04 م

قال القيادي في حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا "غورسيل تكين"، إن الثلاثي مصر وتركيا وإيران، هو من يحمل على عاتقه أعباء ما يحدث في المنطقة.

جاء ذلك في خلال مقابلة أجراها "تكين" مع قناة "روسيا اليوم"، أمس الأحد تناول فيه العديد من القضايا ذات الصلة بالشأن التركي.

 

وحذر "تكين" أن هذه الدول الثلاث، التي قال إنها ترتبط بعلاقات تاريخية عميقة، إذا بقيت مكتوفة الأيدي تراقب ما يحدث بالمنطقة دون أن تساهم، فسوف يصب ذلك بمصلحة الدول المهيمنة، على حد تعبيره.

وألمح القيادي إلى خطأ الحسابات الذي وقعت به تركيا في الإقليم قائلا: "لدينا مثل تركي يقول إنه في مساء الأربعاء يمكننا معرفة كيف سيكون الحال عليه يوم الخميس.. لقد أخطأنا وها نحن نتحمل أعباء وتبعات ما يحصل في المنطقة من مشاكل.. لقد دفعت تركيا ثمنا باهظا".

وأشار إلى أن مشاكل تركيا في المنطقة بدأت منذ مذكرة 19 مارس/آذار 2003 حول العراق، والتي رفعها الرئيس التركي "رجب أردوغان" (الذي كان رئيس الوزراء آنذاك) للبرلمان التركي، وتم إقرارها ونشرها في الصحيفة الرسمية في 21 مارس/آذار وبعد 5 ساعات من ذلك بدأ القصف الأمريكي على العراق.

وطالبت المذكرة بإرسال القوات المسلحة التركية إلى شمال العراق بطريقة تحددها الحكومة المسؤولة أمام البرلمان واستخدام تلك القوات في الحرب هناك والقيام بالترتيبات اللازمة للسماح لقوات أجنبية في استعمال الأجواء والأراضي التركية حسب التعليمات المحددة من أجل عمليات عسكرية محتملة.

وأَضاف أنه بعد تلك المذكرة، بدأت المرحلة المؤسفة من التدخل في المنطقة، علماً بأن محاولات القوى الكبرى لتفتيت المنطقة وتقسيمها، كما تعلمون، قد بدأت قبل ذلك أي في التسعينات من القرن الماضي وما تزال مستمرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الشعب الجمهوري التركي

غولن يهاجم أردوغان وإيران ويمتدح السيسي

السلطات التركية تعتقل 111 شخصا للاشتباه في صلتهم بغولن