غولن يهاجم أردوغان وإيران ويمتدح السيسي

الأحد 29 سبتمبر 2019 12:09 ص

هاجم المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة "فتح الله غولن"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، متهما إياه بأنه "لا يصغي إلى أحد"، بينما امتدح نظيرها المصري "عبدالفتاح السيسي"، واصفا إدارته بالناضجة، فيما وصف إيران بأنها العدو الحقيقي للبلدان السنية.

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها "غولن" لقناة "Ten" المصرية، بثت السبت، بالتزامن مع احتجاجات شعبية تطالب برحيل "السيسي" وتتهمه وعدد من جنرالات الجيش بالفساد والكسب غير المشروع.

واتهم "غولن" الرئيس التركي بأنه "لا يصغي إلى أحد" وأن الحل الوحيد لذلك أن يتشكل ضده جبهة موحدة من الدول الديمقراطية والإسلامية؛ لكي يتراجع عن استبداده، على حد وصفه.

وقال "غولن": أردوغان لا يصغي إلى أحد وبالذات إلينا نحن (حركة فتح غولن) فلديه أحكام مسبقة عنا، إنه يتهمنا بالإرهاب، ويتهمني شخصيا بأنني رأس الإرهاب، وقد أصدروا ضدي أحكاما متعددة بالمؤبد، لذلك ليس لدي شيء أوجهه إليه".

وتابع: "لكن يمكن للبلدان الديمقراطية والدول الغربية ودول العالم الإسلامي أن تتخذ تجاهه موقفا موحدا للضغط عليه كي يتراجع عن استبداده، وأعتقد أن هذا هو السبيل الوحيد لكي تتوقف الفوضى والاضطرابات التي تشهدها تركيا حاليا، وهذا ما أخبرني به صديق محب للخدمة كان يشغل منصب وزير للخارجية في حكومة أردوغان من قبل".

وفيما يتعلق بالخلاقات الجارية بين النظامين المصري والتركي، علق "غولن" قائلا إن "المسؤولين الأتراك ميالون بطبيعتهم إلى الخوض في جدليات مع نظرائهم المصريين انطلاقا من الاعتبارات السياسية، ولا تزال هذه الجدليات مستمرة حتى اليوم".

يشار إلى أن تركيا، تتهم "غولن" بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت منتصف يوليو/تموز 2016.

وزعم "غولن" أن المسيطرين على مقاليد الأمور في تركيا في الوقت الحالي، ليسوا من أبناء الأناضول الحقيقيين بل يقال إنهم قدموا من الشمال، فقد غابت عنهم قيم شعب الأناضول الأصيلة، لكنه يتظاهرون باحترام قيم هذا الشعب ومبادئه.

وأضاف بالرغم من مساعدته "أردوغان" في بداية حكمه إلا أنه بعد وصوله الرئيس الحالي للبلاد للحكم اتخذ من الخدمة هدفا وبدأ في تقويض مؤسساتها .

اعتدال وتوازن

وفى رسالة للشعب المصري، قال "غولن" إن "المسار الحالي يبدو لي جيدا، لكنني أتابع من الخارج ولست في موقع يسمح لي أن اتحدث عما يقع كما يعاين الأحداث ويسجله".

ومضي قائلا: "أعتقد أن أردوغان ومن معه يستغلون السمعة التي ورثوها من تاريخ العثمانيين ليحدثوا بها تأثير في العالم الإسلامي، من المعلوم أن العثمانيين كان لهم تأثير في العالم الإسلامي في فترة تاريخية معينة".

وأردف: "لكني استطيع أن أقول إن مصر تستطيع ان تقدم نموذجا إذا حافظت على هذا الخط من الاعتدال والتوازن وهي قادرة على ذلك بما تتمتع من سمعة طيبة وشعب عريق يتمتع بذكاء عال، كل ذلك جعلها في فترة من فترات التاريخ تهيمن على مقدرات الإنسانية وتحتل مكانة مهمة في تاريخ العالم الإسلامي".

وأضاف: "أظن أن القيادة المصرية بما تتمتع به من نضوج قادرة على خلق طاقة جماعية تؤدي إلى تحقيق تعاضد وتساند بين هذه الدول كافة إذا واصلت سيرها على هذا الدرب".

العدو الحقيقي للسنة

وفي سياق آخر، اتهم "غولن" إيران بأنها أصبحت اليوم تتبني عداوة غريبة للعالم السني وتقود عمليات سلبية ضد البلدان السنة، قائلا: "آمل أن تصرفوا بصورة متوازنة ويتجنبوا الإساءة إلى  قيمنا ورموزنا من أمثال سيدنا أبي بكر وعمر وعثمان".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فتح الله غولن جماعة فتح الله غولن حركة فتح الله غولن عبدالفتاح السيسى العلاقات المصرية التركية

الاستخبارات التركية تلقي القبض على مسؤول غولن في ماليزيا

معارض تركي: أنقرة والقاهرة وطهران تحمل أعباء المنطقة

بوركينا فاسو تسلم تركيا 3 مدارس تابعة لـغولن

الاستخبارات التركية تجلب مسؤول تنظيم جولن بالمكسيك