بوركينا فاسو تسلم تركيا 3 مدارس تابعة لـغولن

الجمعة 4 أكتوبر 2019 06:32 م

سلمت حكومة بوركينا فاسو 3 مدارس، تابعة لمنظمة "فتح الله غولن"، إلى وقف "المعارف" التركي.

ووقع وزير الزراعة والغابات التركية؛ "بكر باك دميرلي" اتفاقية مع نظيره "ساليفو أويدراوغو"، اتفاقية تقضي بتسليم وقف "المعارف" المدارس التابعة لمنظمة "غولن"، التي تصنفها أنقرة "إرهابية".

كما شهد لقاء الوزيرين توقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجال الزراعة والتعليم والصحة والطب والسياحة، وفق بيان صادر عن وزارة الزراعة والغابات التركية، الجمعة.

يذكر أن بوركينا فاسو أعربت عن استعدادها لتسليم مدارس منظمة "غولن" بالبلاد، وعددها 3 مدارس، على لسان رئيسها؛ "روش مار كريستيان كابوري"، أثناء اللقاء الذي جمعه مع نظيره التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، في أبريل/نيسان الماضي.


وأنشأت تركيا في عام 2016 وقف "المعارف"، لتتولى إدارة المدارس التي كانت مرتبطة بمنظمة "غولن"، في الخارج، ولتقوم بإنشاء مدارس ومراكز تعليمية جديدة في الخارج.

واستطاع الوقف خلال فترة وجيزة، التواصل مع 70 دولة حول العالم، وأسس فروعا في 34 بلدًا، ويمتلك حاليًا قرابة 100 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية في 20 دولة.

وخلال السنوات الثلاث التالية لانقلاب يوليو/ تموز 2016 الفاشل في تركيا، تم سجن أكثر من 77 ألف شخص، لحين محاكمتهم، واتخذت أنقرت قرارات فصل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا من العاملين في الحكومة والجيش ومؤسسات أخرى.

وتقول أنقرة إن الاجراءات الأمنية ضرورية لجسامة الخطر المحدق بتركيا، وتعهدت بالقضاء على شبكة "غولن".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وقف المعارف وقف المعارف التركي منظمة غولن

السلطات التركية تعتقل 111 شخصا للاشتباه في صلتهم بغولن

16 قتيلا في هجوم على مسجد شمالي بوركينا فاسو

بوركينا فاسو.. مقتل 14 في هجوم على كنيسة

المعارف التركي يتسلم 11 مدرسة لـ"غولن" في إثيوبيا