لا خطط أمريكية لمغادرة قاعدة العديد في قطر

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 03:48 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الإثنين، إن القوات الأمريكية ليس لديها أي خطة لمغادرة قاعدة "العديد" الجوية في قطر.

ولفت بيان للمتحدثة باسم الوزارة لشؤون القيادة الوسطى الأمريكية "سانتكوم"، "ريبيكا ريباريتش"، إلى أن "القوات الأمريكية ستواصل استخدام قاعدة العديد في المستقبل، وستقوم بتوسيع العمق التشغيلي للقيادة الوسطى، وتحديدا القوات الجوية الأمريكية في المنطقة".

وأوضحت أن "ذلك يندرج في إطار استراتيجية الرفع من قدرة القيادة على السيطرة الجوية في جميع أنحاء منطقة مسؤوليتها".

وتأتي تصريحات "ريباريتش"، بعدما أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، في وقت سابق الإثنين، بأن الولايات المتحدة نقلت، في خطوة غير معلنة، مركز العمليات الجوية والفضائية من قاعدة "العديد"، إلى ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، بشكل مؤقت.

والأحد، أجرت القيادة الأمريكية الجوية الوسطى بقاعدة العديد القطرية، أول تجربة ناجحة لإدارة عملياتها من قاعدة شاو في ولاية ساوث كارولينا، قبل أن تقول إن "الخطوة جاءت تحسبا لأي سيناريوهات قد تضطر لها القوات الأمريكية في أي زمان ومن أي موقع جغرافي".

ويتمركز في قاعدة العديد الجوية، التي تأسست عام 2005 وتقع على بُعد 30 كم جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة، نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، وهي موطئ قدم أساسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا تنشر مقاتلات إف-22 في قاعدة العديد بقطر

مذكرة تفاهم بين الدوحة وواشنطن لتوسيع الوجود الأمريكي بـ"العديد"

عسكريون قطريون وأتراك يجتمعون في الدوحة

ثمنا للتطبيع.. الإمارات تطلب نقل القاعدة الأمريكية من قطر إلى أبوظبي

أمريكا تغلق مستودعات أسلحة ضخمة في قطر.. لماذا الآن؟

من قاعدة العديد.. الجيش الأمريكي يراقب سماء الشرق الأوسط وهو يتابع المونديال