الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 12:48 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الإثنين، إن القوات الأمريكية ليس لديها أي خطة لمغادرة قاعدة "العديد" الجوية في قطر.

ولفت بيان للمتحدثة باسم الوزارة لشؤون القيادة الوسطى الأمريكية "سانتكوم"، "ريبيكا ريباريتش"، إلى أن "القوات الأمريكية ستواصل استخدام قاعدة العديد في المستقبل، وستقوم بتوسيع العمق التشغيلي للقيادة الوسطى، وتحديدا القوات الجوية الأمريكية في المنطقة".

وأوضحت أن "ذلك يندرج في إطار استراتيجية الرفع من قدرة القيادة على السيطرة الجوية في جميع أنحاء منطقة مسؤوليتها".

وتأتي تصريحات "ريباريتش"، بعدما أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، في وقت سابق الإثنين، بأن الولايات المتحدة نقلت، في خطوة غير معلنة، مركز العمليات الجوية والفضائية من قاعدة "العديد"، إلى ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، بشكل مؤقت.

والأحد، أجرت القيادة الأمريكية الجوية الوسطى بقاعدة العديد القطرية، أول تجربة ناجحة لإدارة عملياتها من قاعدة شاو في ولاية ساوث كارولينا، قبل أن تقول إن "الخطوة جاءت تحسبا لأي سيناريوهات قد تضطر لها القوات الأمريكية في أي زمان ومن أي موقع جغرافي".

ويتمركز في قاعدة العديد الجوية، التي تأسست عام 2005 وتقع على بُعد 30 كم جنوب غربي العاصمة القطرية الدوحة، نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، وهي موطئ قدم أساسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات