الكويت تواصل تكميم الأفواه وتسحب ترخيص صحيفة وقناة فضائية

الأربعاء 23 يوليو 2014 11:07 ص

متابعات

سحبت وزارة الإعلام بالكويت ترخيص جريدة «عالم اليوم» وترخيص «قناة اليوم»، في قرار اعتبره البعض تأكيدا على تراجع حرية الصحافة بالبلاد.

وذكر تقرير لـ «بي بي سي» أن المعارضين بدولة الكويت يتهمون السلطات بالقيام بإجراءات تهدف لما وصفوه بـ«تخويف المعارضة»، وجاء ذلك الموقف بعد قرار الحكومة بسحب الجنسية عن معارضين بارزين، هما النائب السابق «عبد الله البرغش» وصاحب قناة اليوم التليفزيونية «أحمد الجبر الشمري».

وأعلنت الوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات بوزارة الاعلام «منيرة سليمان الهويدي» أن الوزارة أصدرت قرارها بإلغاء ترخيص صحيفة وقناة فضائية محليتين بعد فقدانهما أحد الشروط الواجب توافرها بالترخيص.

وأكدت «الهويدي» في بيان مقتضب أن وزارة الإعلام ملتزمة بتطبيق قانون المطبوعات والنشر وقانون المرئي والمسموع بإعتبارهما المرجع القانوني لممارسة العمل الإعلامي في دولة الكويت.

من جانبه قال ناشر جريدة «سبر» «سعود العصفور»: «إن إلغاء تراخيص قناة اليوم وجريدة عالم اليوم ليس نتيجة لسحب الجنسية من الزميل أحمد الجبر لأن الجريدة والقناة تملكها شركة مساهمة وليس شخص».

من جهته قال النائب بالمجلس المبطل «محمد الدلال»: «‏وزارة الإعلام تقرر إلغاء ترخيصي صحيفة عالم اليوم وقناة اليوم الفضائية! تعليق: هل عرفتم الهدف الذي يقف وراء سحب أحد الجناسي؟!».

واتفق معه النائب بالمجلس المبطل «عادل الدمخي»: «رسميا النهج البوليسي والقمعي، والإدعاء بالديمقراطية نفاق وكذب».

يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي قد وافق مؤخرا على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من «أحمد الجبر الشمري» صاحب قناة «اليوم» الفضائية ورئيس مجلس إدارة جريدة «عالم اليوم».

  كلمات مفتاحية

الكويت تنفي وجود دوافع سياسية وراء إغلاق صحيفة «الوطن» المنتقدة للحكومة

محكمة كويتية ترفض استشكال الحكومة وتوقف قرار سحب ترخيص صحيفة «الوطن»