الكويت تنفي وجود دوافع سياسية وراء إغلاق صحيفة «الوطن» المنتقدة للحكومة

الأربعاء 21 يناير 2015 10:01 ص

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «محمد العبدالله الصباح» إن قرار إغلاق صحيفة «الوطن» ليست «له دوافع سياسية أو غيرها من الدوافع بل اتخذ وفق الإجراءات المناسبة»، وذلك بعد يوم واحد من إغلاق الصحيفة التي يملكها الشيخ «علي الخليفة الصباح».

وأكد «العبدالله» في حديث نقلته «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) أمس الثلاثاء أن «ما يتعلق بإغلاق شركة دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، أمر ليس له أي دوافع سياسية أو غيرها»، مشيراً إلى أن «القرار الصادر في شأن الشركة صدر بعد دراسة وافية، واتخذ الإجراء اللازم اتخاذه وفق البيانات الواردة».

وقررت السلطات الكويتية أمس الثلاثاء وقف إصدار صحيفة «الوطن»، المنتقدة للحكومة وأدائها، بإلغاء الترخيص التجاري لشركة دار الوطن للطباعة والنشر.

وقالت صحيفة «الوطن» على موقعها على الإنترنت إنها طعنت في القرار أمام المحكمة وقد حددت جلسة عاجلة للنظر في القضية التي رفعتها الصحيفة ضد قرار وزارة التجارة الأربعاء اليوم 21 يناير/كانون الثاني.

وكانت وزارة التجارة أصدرت قرار وقف الصحيفة في وقت متأخر من أول أمس الإثنين، وقالت في قرارها إن الصحيفة خالفت شروط الحد الأدنى لرأس المال معللة ذلك بأن القانون الكويتي ينص على إلغاء التراخيص التجارية للشركات التي تسجل خسائر أكبر من 75% من رأس مالها.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنها طبقت القانون على عدد من الشركات الكويتية بعد إنذارها بضرورة إصلاح وضعها المالي، وصرح الشيخ «محمد عبدالله المبارك الصباح»، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، أمام البرلمان بأن قرار إغلاق الصحيفة لم يتخذ لأسباب سياسية.

وانتشر خبر إغلاق الصحيفة بداية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأول من أشار إليه في «تويتر» حساب صحيفة «الجريدة» لمالكها «محمد الصقر»، ولاقي الخبر ردود فعل واسعة من المغردين عبر وسم «#إغلاق_جريدة_الوطن»، حيث علقت «سهيلة البلوشي» في إشارة لرئيس مجلس الأمة «مرزوق أصبح كالطوفان يأكل كل من يقف أمامه» فيما رحب عدد آخر منهم بالقرار لدرجة أن حساب «صوت الكويت» علق «إن الله يمهل ولا يهمل».

الجدير بالذكر أن صحيفة «الوطن» أصبحت النافذة الوحيدة للمعارضة وبشكل تصعيدي غير مسبوق تجاه مجلس الأمة والحكومة منذ تقديم الشيخ «أحمد الفهد ما يعرف بـ«بلاغ الكويت» للنيابة العامة والذي يتهم فيه رئيس الوزراء السابق الشيخ «ناصر المحمد» ورئيس مجلس الأمة السابق «جاسم الخرافي» بالتآمر على الكويت.

وتعتبر صحيفة «الوطن» الكويتية من أكبر وأعرق الصحف اليومية في الكويت ويملكها وزير النفط السابق الشيخ «علي خليفة الصباح» أحد أفراد العائلة الحاكمة، ويديرها ابنه الشيخ «خليفة»، وكانت الصحيفة في سنواتها الأولى تدعم توجهات الحكومة إلا أنها في السنوات الأخيرة تبنت خطا تحريريا جديدا ينتقد أداءها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الصحافة الإعلام

الكويت: توقيف رئيس تحرير صحيفة الشعب بسبب تغريدات ضد السعودية

الكويت: غلق قناة «اليوم» وصحيفة «عالم اليوم» هدفه "فرض الاستقرار في البلاد"!!

الكويت تواصل تكميم الأفواه وتسحب ترخيص صحيفة وقناة فضائية

محكمة كويتية ترفض استشكال الحكومة وتوقف قرار سحب ترخيص صحيفة «الوطن»

محكمة التمييز الكويتية تؤيد قرار إغلاق صحيفة «الوطن»