رئيس الأركان الإيراني يقر بتقديم دعم استشاري للحوثيين

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 03:54 م

أقر رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية "محمد باقري"، الثلاثاء، بأن الحرس الثوري الإيراني يقدم "دعما استشاريا" لجماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين).

جاء ذلك في تصريحات لـ"باقري"، في مقابلة مع قناة "فونيكس" الصينية، في أول إقرار من نوعه على لسان أرفع مسؤول عسكري في إيران، في وقت تعاظمت الهجمات الحوثية على السعودية.

لكن المسؤول الإيراني نفى إرسال صواريخ إلى اليمن، متسائلا: "كيف يمكن إرسال صواريخ كبيرة إلى اليمن بينما لا يمكن إرسال الدواء إليه؟"، مشيرا إلى أن اليمن "يخضع لحصار كامل وجميع الطرق المؤدية إليه مغلقة".

وأضاف رئيس الأركان الإيراني: "سنواصل دعمنا للشعب اليمني إلى أن يندحر العدوان"، في إشارة إلى العمليات التي يقوم بها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وعن التطورات الأخيرة في الخليج واحتمالات وقوع حرب، قال "باقري" إن بلاده "لا ترغب في وقوع أي مواجهة عسكرية.. ولن تبدأ أي حرب".

وأضاف: "مصالحنا في الخليج ومضيق هرمز أصبحت مرتبطة بالأمن في هذه المناطق بشكل كبير"، لافتا إلى أن إيران "أهم دولة لإيجاد هذا الأمن".

وقلل رئيس الأركان الإيراني من أهمية ما وصفه بالدعاية الأمريكية لإظهار أن المنطقة على أعتاب حرب، معتبرا أن الولايات المتحدة "لا تتجرأ على شن أي حرب لأنها تعرف أن مخاطرها وأضرارها أكبر من منافعها وأنها ستتضرر كثيرا"، حسب قوله.

وأشار "باقري" إلى أن علاقات إيران العسكرية ستتطور أكثر مع الصين بعد تنفيذ "توافقات استراتيجية" بين البلدين، مضيفا أنهما ستجريان أول مناورة عسكرية مشتركة في ديسمبر/كانون الأول المقبل في شمال المحيط الهندي وجنوب بحر عمان، بمشاركة روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد باقري الحوثيين مضيق هرمز

رسميا.. الحوثيون يعلنون بحث التعاون العسكري مع إيران