الكويت.. مطالبات بتشريعات جديدة للحد من الحسابات الوهمية

الأربعاء 2 أكتوبر 2019 10:15 ص

قدرت بعض الأبحاث والدراسات عدد الحسابات الوهمية على "تويتر" بـ 200 مليون حساب وأن نسبة مستخدمي "تويتر" الحقيقيين لم تتجاوز 40%من العدد الإجمالي للمستخدمين حول العالم، حسبما أفادت رئيس الجمعية الكويتية لأمن المعلومات "صفاء زمان".

جاء ذلك في ندوة "الحسابات الوهمية... ضرورة التشريع وأحقية المراقبة" التي نظمتها جمعية "الخريجين"، مساء أول أمس الإثنين.

وخلال الندوة، شددت "صفاء" على أهمية نشر الوعي بين جميع فئات المجتمع، والعمل لجعل السلوك الصحيح جزءاً من المعاملات اليومية.

وطالبت بإعادة صياغة التشريعات للحد من الحسابات الوهمية، بعد أن أثبتت بعض القوانين فشلها فيما يخص الحسابات الوهمية.

وعن أبرز ملامح الحسابات الوهمية، أوضحت "صفاء" أنه "لمعرفة علامات الحسابات الوهمية من خلال تكرار الأشياء نفسها مع الإفراط في عدد التغريدات، بحيث يمكن أن نستبعد أن يكون هناك شخص حقيقي قام بهذا الدور، مع وجود تضاد بين اسم المعرف ورابط الحساب".

وأشارت إلى أن الاسم ليس له علاقة بعنوان URL، كما أن صاحب الحساب الوهمي لا يضع صورة، ويلاحظ وجود فرق كبير بين عدد المتابع والمتابعين، كما أن تواريخ المواضيع التي يتم نشرها تكون قريبة جدا".

وتطرقت "زمان" إلى طرق الاختراقات، مبينة أنها "تتمثل في البرمجيات الخبيثة ومسح الشبكة والتعرض للبيانات اثناء انتقالها وكسر الرقم السري والبحث عن الثغرات في الأنظمة والهندسة الاجتماعية"، موجهة نصيحة بتجاهل الرسائل المشكوك في مصدرها وعدم الرد على مثل هذه التغريدات وإبلاغ الجهات الأمنية عن تلك الحسابات وحظر الحسابات المسيئة وتحذير الآخرين من تلك الحسابات.

وذكرت أن "83 مليون حساب فيسبوك مزيفة"، مشيرة إلى أن "دراسة أمريكية كشفت أن الروبوتات تشغل ما نسبته 15%من حسابات المغردين في تويتر البالغ عددها نحو 350 مليون حساب فعال".

ولفتت إلى أن "شركة Ghost Data قدرت ارتفاع عدد مستخدمي انستغرام الذين هم عبارة عن حسابات وهمية إلى 9.5% عام 2018 بعد أن كانت 7.9%في عام 2015، كما وجدت الشركة أن معظمها من برامج الروبوت".

بدوره، قال المحامي "أحمد مبارك المطوع"، إن قانون الجرائم الالكترونية 9/‏ 2001 الخاص بالحد من الحسابات الوهمية تم تعديله إلى القانون 40/‏ 2007، ثم تم تعديله الى القانون 63/‏ 2015، مشيرا الى أن المشرع الكويتي وضع 10 تصرفات في حال تم تجاوزها عن طريق الحسابات الوهمية يتعرض الشخص الى المساءلة القانونية.

وتحدث "المطوع" عن كيفية تقديم شكوى للجهات المعنية في حال تعرض الشخص للإساءة، موضحا أن "هناك جهات اختصاص، منها ما يخص الإدارة العامة للتحقيقات ومباحث الجرائم الإلكترونية وأن هناك شكاوى من اختصاص النيابة العامة".

وقال إنه في حال كانت الشكوى مباشرة فإن اختصاصها يكون عن طريق مخفر المنطقة المختصة لمن تعرض للإساءة من أي حساب وهمي.

وبشأن كيفية الوصول لآلية الحسابات الوهمية، بين أن "ذلك يكون عن طريق رقم الموبايل الذي تم خلاله فتح الحساب أو الإيميل أو عبر رقم الآيبان الذي يوضع على كرتون الجهاز النقال أو من خلال الباسوورد"، لافتا إلى أن "المباحث تسأل الشاكي عن مدى معرفته بالشخص الذي أساء له، وتتحرى المباحث عن مصدر الحساب لمعرفة ان كان الحساب وهميا او حقيقيا".

المصدر | الخليج الجديد + الراي الكويتية

  كلمات مفتاحية

حسابات وهمية الحكومة الكويتية

الكويت تدرس قانونا لضبط الحسابات الوهمية بمواقع التواصل الاجتماعي

الكويت تتعهد بإغلاق الحسابات المسيئة ومحاسبة من يقف خلفها

الكويت تحذر من إدارة حسابات وهمية تزعزع الأمن